• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«المحافظون» البريطاني يقلّص تقدم «العمال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يناير 2014

لندن (يو بي أي) ـ أظهر استطلاع جديد للرأي أمس أن حزب المحافظين البريطاني الحاكم بزعامة رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، تمكن من تقليص تقدم حزب العمال المعارض إلى 3 نقاط فقط، بسبب تزايد التوقعات بانتعاش الاقتصاد البريطاني.

ومنح الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة (آي سي إم) لصحيفة «الجارديان»، حزب العمال 35% من أصوات الناخبين البريطانيين، وحزب المحافظين 32%، وشريكه الأصغر في الحكومة الائتلافية حزب الديمقراطيين الأحرار 14%، وحزب الاستقلال المعارض 10%.

ووجد أن 52% من الناخبين البريطانيين واثقون الآن بشأن تحسن أوضاعهم المالية وقدرتهم على مواكبة تكاليف المعيشة، وهي أعلى نسبة من نوعها منذ تشرين الأول/أكتوبر 2010 وبعد أشهر على تشكيل الحكومة الائتلافية البريطانية بين حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار.

وقال الاستطلاع إن الغالبية في جميع المناطق البريطانية وبين جميع الطبقات الاجتماعية والفئات العمرية والناخبين فوق سن 65 عاماً، اتفقت على أن يحمل كبار السن نصيبهم من التخفيضات التي ستدخلها الحكومة الائتلافية في المستقبل، وبمعدل 53% من المؤيدين مقابل 39% من المعترضين.

وأضاف أن ناخبي الأحزاب السياسية البريطانية الكبرى اتفقوا مع هذا الرأي، وبمعدل 64% من ناخبي حزب العمال المعارض، و58% من ناخبي حزب المحافظين الحاكم، و53% من ناخبي شريكه في الحكومة الائتلافية حزب الديمقراطيين الأحرار.

وأشار الاستطلاع إلى أن ناخبي حزب الاستقلال المعارض كانوا الأكثر اعتراضاً على هذه الخطوة ودعموا حماية كبار السن من خطط تخفيض الدعم الحكومي، وبمعدل 47% من المؤيدين مقابل 37% من المعارضين.

ووجد أيضاً أن الهجرة ما تزال تشكل واحدة من أكبر القضايا المثيرة لقلق الناخبين البريطانيين، واعتبر 36% منهم فقط أن الهجرة من دول الاتحاد الأوروبي جيدة بالنسبة إلى بلادهم لاعتقادهم بأن المهاجرين يحصلون على منافع حكومية قليلة ويساعدون بريطانيا على السير في طريق الانتعاش الاقتصادي.

وقال الاستطلاع إن 54% من الناخبين البريطانيين يرون أن الهجرة الأوروبية سيئة على بلادهم لاعتقادهم بأن المهاجرين يأخذون فرص العمل المتوفرة ويساهمون في تخفيض الأجور، وكانت هذه النظرة قوية بين الرجال والنساء وناخبي الأحزاب البريطانية الكبرى.

وأضاف أن 56% من ناخبي حزب العمال و52% من ناخبي حزب المحافظين و52% من ناخبي حزب الديمقراطيين الأحرار، يعتقدون أن الهجرة من الاتحاد الأوروبي سيئة بالنسبة إلى بريطانيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا