• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

حظر الحفلات وتغريم المخالفين 500 درهم

«بلدي البطايح» يحدد شروط التخييم بمنطقة الكهيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 يناير 2013

تحرير الأمير (الشارقة) - طالب المجلس البلدي في منطقة البطايح بالشارقة الراغبين في التخييم بمنطقة الكهيف التابعة للمجلس، بضرورة الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة التي نصت عليها اللوائح والأنظمة لاستيعاب أكبر عدد من المخيمين خلال موسم التخييم الحالي.

وقال علي سالم الكتبي رئيس المجلس البلدي في منطقة البطايح بالشارقة، إن شروط التخييم في منطقة الكهيف تتضمن أن تكون مساحة المخيم من 100 إلى 150 متراً، وأن تكون المسافة بين المخيم والآخر معقولة بغرض توفير الاستقلالية، والشعور بالراحة لجميع المخيمين. وأكد الكتبي لـ”الاتحاد”، أن أماكن التخييم في منطقة “الكهيف”، تم إعدادها بصورة جيدة ليتسنى للمواطنين التخييم بارتياح وهدوء، لافتاً إلى أن عدد المخيمين هذا الموسم والقادمين من جميع إمارات الدولة خصوصاً أبوظبي تجاوز الـ100 مخيم، مشيراً إلى أن موسم التخييم يستمر حتى شهر مارس المقبل.

وعن آلية التسجيل في المخيم أوضح، أن الراغب في التخييم يقدم طلباً في البلدية، ويتم دفع 1000 درهم قيمة الإيجار الشهري و5 آلاف درهم عبارة عن ضمان مسترد، على أن لا تتجاوز فترة الإيجار 4 أشهر، مشيراً إلى أن شروط التخييم وضعت بهدف الحفاظ على البيئة بشكل عام، وهي إلزامية، وتتضمن أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 21 سنة، بالإضافة إلى الالتزام بقوانين البيئة، والتعهد بالنظافة، بحيث يكون صاحب الطلب مسؤولاً عن الأضرار التي قد تلحق بالبيئة جراء عدم الالتزام بالشروط المنصوص عليها.

وقال الكتبي، إن شروط التخييم لا تسمح بوضع طابوق أو دخول الدراجات إلى منطقة التخييم، حيث تم تخصيص منطقة الحمراء لهذه الغاية، لافتاً إلى شروط أخرى، مثل عدم إصدار الأصوات المزعجة، أو إقامة الحفلات، أوغيرها من التصرفات والسلوكيات غير المقبولة في المجتمع الإماراتي.

ونوه بأنه لا يسمح للعزاب باستئجار الأراضي لإقامة المخيم البري، مؤكداً ضرورة الالتزام بالآداب العامة والأعراف، وعدم إزعاج الآخرين، كما يمنع استخدام مكبرات الصوت، مشيراً إلى أنه مع وجود تجاوزات يتم عمل ضبطية، وتفكيك المخيم وإخلائه إضافة إلى تغريم الشخص 500 درهم.

وقال الكتبي، إن البلدية تتقوم بتوزيع مطبوعات توضح شروط التخييم، إضافة إلى حزمة من الإرشادات، كما يتم تنفيذ حملات تفتيشية بقصد التأكد من التزام الجميع بالشروط وللحفاظ على سلامة الجميع.

إلى ذلك، أوضحت فاطمة معضد الشامسي مسؤول المكتب الإعلامي في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، حزمة من الإرشادات التي يجب الالتزام بها، منها أن يكون التخييم في مكان مرتفع، ولا يكون في وسط الوادي، وأن يكون مكان الخيام بعيداً عن الفتحات أو الثقوب الأرضية، كما يجب أن تنصب خيمة خاصة بالطبخ والأواني والأطعمة، وتكون بعيدة عن خيمة الجلوس أو النوم، وتكون أسطوانة الغاز خارجها، وأن تقفل الأسطوانة عند الانتهاء من الطبخ أو عند عدم استعمالها.

وتتضمن الإرشادات الحرص على النظافة داخل الخيام، وتنظيف المخيم باستمرار، ووضع بقايا الأطعمة داخل أكياس مغلقة، ونقلها إلى الأماكن خاصة بالنفايات بعيداً عن المخيمات حتى لا تكون مصدراً الحشرات، مع ضرورة الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، بحيث تكون التوصيلات الكهربائية داخل أنابيب، وبعيدة عن أرضية الخيمة، فضلاً عن إشعال النار في موقد خارج الخيمة حتى لا يحصل اختناق من استنشاق غاز أول أكسيد الكربون السام، الذي يؤدي إلى الوفاة عند غلق نوافذ وباب الخيمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا