• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غسان الحسن يطلقه من أكاديمية الشعر في أبوظبي

«حديث الفرائد من أشعار الشيخ زايد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي كتاب «حديث الفرائد من أشعار الشيخ زايد» للدكتور غسان الحسن، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة الـ 25 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يحتفي بالشيخ زايد الشخصية المحورية هذا العام.

يبدأ الكتاب بمقولة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه- «إن تراثنا من الشعر الشعبي هو أحد ينابيع الحضارة التي تألقت فوق أرضنا»، وهي العبارة نفسها التي ختم بها الدكتور الحسن كتابه ليؤكد على رؤية المغفور له الثاقبة، ليقول عنها «عبارة سمعتها قبل أربعة عقود وأنا اليوم أعيشها.

ويقدّم المؤلف في كتابه قراءة في نصوص بعض قصائد الشيخ زايد، يقول إنها ليست بأية حال من الأحوال أكثر من رؤية شخصية وفهم ذاتي، ومحاولة فردية مستندة إلى معايشة طويلة لسبر أعماق هذه النصوص وبيان جواهرها الفنية والموضوعية.

ويخلص د. غسان في قراءته للديوان أنّه وبعد عقود من ولادة هذه القصائد التي هي محط دراسته فإنها ما زالت بنفس شعريتها بل وأكثر فهو يكتشف الآن ما لم يجده فيها وقتها، على الرغم من أن القصائد نفسها والشاعر نفسه والقارئ نفسه، غير أنّ هذه القصائد لها من أسلوب شعري، وبما اختزنه بين ثناياها من لغة متفاعلة، ربما اكتنزه في جنباتها من معان حية، وبما دبجه في مبانيها من فنون قولية، وبما أودعه في مفرداتها من دلالات مدمجة، فجاءت هذه القصائد من النصوص الشعرية الولاّدة التي لا تعطيك من مكنوناتها إلاّ بمقدار ما تعطيها من تأملك وتمعنك.

ويتضمن الكتاب الذي جاء في 318 صفحة من القطع المتوسط، تحليلاً وافياً موسعاً لـ 14 قصيدة هي «يا بوخدود موردات، التمحته حزّة المغرب، لي يحبك تعرف مسيره، قصيدة موحدة الشكل والمضمون، قصيدة بينونه، هات القلم، شطن بي الغزلان، دنيا محلا وطرها، ألا يا مرحبا حيّ بنفيحه، نسيم الشرق، يا مرحبا بالجيل، حبك ملك قلبي، آه من صُوّب وحانِ، مرحبا يا حي فضل الله».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا