• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: كير ومشّار.. مسؤولية مشتركة لإحلال السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

الاتحاد

كير ومشّار.. مسؤولية مشتركة لإحلال السلام

يقول بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة: مع حلول نهاية العام الجاري، سوف يتحول نصف سكان دولة جنوب السودان البالغ عددهم 12 مليون نسمة إما إلى أشباح يقاومون المجاعة أو إلى أموات. وقد صدمتني هذه التنبؤات الواقعية عندما وصلت إلى جوبا الثلاثاء الماضي.

وخلال الشهور الخمسة الماضية، غرقت هذه الدولة التي تُعد الأحدث بين دول العالم وأكثرها فقراً، في موجة عاتية من العنف أدت إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص وشجعت على ارتكاب أعمال التطهير العرقي. والآن بلغ عدد السكان الذين يعانون من المجاعة القاسية أكثر من 4 ملايين، وأصبحت الأراضي الزراعية خالية من الفلاحين بسبب الخوف الشديد من التعرض للقتل أثناء زراعة المحاصيل، وأصبح البلد في مواجهة خطر حدوث مجاعة عامة. إنها بحق كارثة مأساوية يتحمل الخصمان اللدودان «كير» و«مشار» المسؤوليات الأخلاقية والسياسية للنجاة منها.

قرار باتجاه مرحلة جديدة

يقول د.محمد العسومي: بعد مداولات واجتماعات متواصلة استمرت أكثر من عشر سنوات، توصلت دول مجلس التعاون الخليجي خلال الاجتماع الدوري لوزراء المالية، الذي عقد بالكويت الأسبوع الماضي إلى قرار مهم للغاية يتعلق بالتوافق على حل كافة العقبات التي تعيق التطبيق الكامل للاتحاد الجمركي الخليجي، والذي اتفق على البدء به جزئياً منذ يناير 2003.

لقد كانت العقبة الأساسية تكمن في توزيع الحصيلة الجمركية بين دول المجلس، إذ تفاوتت الآراء حولها بسبب الثقل التجاري لكل دولة، حيث يتوقع أن تقر القمة القادمة للمجلس الأعلى التطبيق الكامل للاتحاد الجمركي اعتباراً من يناير 2015، وهو ما اتفق عليه مسبقاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا