• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أكدت إلزامية إعلام المستهلك بالسلع خارج الضمان

الاقتصاد: 33٪ معدل الاستهلاك السنوي للإلكترونيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

بسام عبد السميع (أبوظبي)

يتضمن العقد الموحد للإلكترونيات المتوقع تنفيذه العام الحالي تحديد نسب الاستهلاك السنوية للسلع بنحو 33٪، وحق الاسترداد والضمان والصيانة وتوافر قطع الغيار، إضافة إلى إبلاغ المستهلك بالمنتجات خارج الضمان، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك.

وقال النعيمي للصحفيين في أبوظبي إن وزارة الاقتصاد تلقت مقترحات جديدة من تجار الإلكترونيات لتضمينها بنود العقد الموحد للسلعة، والذي تعتزم الوزارة تطبيقه كمرحلة ثانية في تطبيق العقد الموحد للسلع والخدمات وذلك بعد التنفيذ الإلزامي للعقد الموحد للسيارات.

وأوضح أن خطة الوزارة تتضمن تطبيق العقد الموحد للسلع والخدمات الرئيسية خلال السنوات المقبلة، حيث تقوم الوزارة بوضع إطار عام للعقد يتم توزيعه على العاملين بالقطاع والجهات المختصة لتلقى ملاحظات هذه الجهات وتعديل بنود العقد ومنح التجار ومقدمي الخدمات مهلة 6 أشهر تجريبية يتم بعدها التطبيق الإلزامي للعقد.

يذكر أن حجم سوق الإلكترونيات بالدولة بنهاية العام الحالي، من المتوقع أن يبلغ 15 مليار درهم بنمو 28% مقارنة بعام 2013، وتستحوذ أبوظبي على 35% من القطاع، بحسب ما أعلنه مؤخراً منظمو معرض أبوظبي للإلكترونيات ويشكل قطاع الإلكترونيات يشكل نحو 5% من إجمالي قطاع التجزئة.

وتنقسم الأجهزة الإلكترونية والكهربائية إلى عدة فئات منها السمعية والبصرية، وللاستخدام الشخصي ومنها الأدوات المنزلية الصغيرة والكبيرة، وبالتالي فإن كل فئة لها عمر افتراضي معين لجودة عمل الأجهزة وبالتالي فإن فترة الضمان تختلف من فئة لأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا