• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

3,5 مليون يمني مشردون خارج البلاد بسبب الانقلاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 سبتمبر 2016

وام

أكد وزير الإدارة المحلية اليمني عبدالرقيب فتح أن ما يزيد على ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات المخلوع صالح في العديد من المحافظات اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن الوزير فتح خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي في القاهرة اليوم حول انتهاكات المليشيات الانقلابية - الحوثي والمخلوع - قوله إن حرب الحوثيين دمرت 100 منشأة صحية في اليمن ونحو 1000 مدرسة يمنية تحولت إلى ثكنات أو مراكز إيواء.

وبين أنهم يعملون على إيصال المساعدات الخليجية لكل المحافظات.. لافتاً الانتباه إلى أن منظمات الأمم المتحدة لا ترسل مساعدات إلى محافظة تعز.

وقال إن 19 مليون شخص يفتقرون للمياه النظيفة في اليمن مشيرًا إلى أن 21 مليون يمني يحتاجون للرعاية وهم 82% من السكان.

من جانبه أكد وزير حقوق الإنسان اليمني أن مليشيا الحوثي والمخلوع قتلت 1146 شخصاً خارج إطار القانون مشيرًا إلى أن انتهاكات الحوثيين تنوعت بين الاختطاف والقتل والتعذيب.

وكشف الأصبحي في المؤتمر الصحفي أن المليشيات الانقلابية أنشأت 8 سجون سرية لاحتجاز المختطفين منوهًا بأن تعز تصدرت المحافظات الأكثر تضررًا من حرب وانتهاكات الحوثيين.

وأضاف أن الميليشيات قامت في 6 أشهر بـ 72 ألف انتهاك بحق المدنيين لافتًا إلى أن الميليشيات الانقلابية زجت بـ 4800 طفل في ساحات المعارك وأن هناك 2525 حالة تهجير قسري وصعدة أكثر المحافظات التي تعرضت للتهجير.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا