• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

تمديد متوقع لبرنامج شراء السندات لدى «المركزي الأوروبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 سبتمبر 2016

برلين (د ب أ)

توقع محللون أن يعلن مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه الخميس المقبل تمديد برنامج شراء سندات بقيمة 80 مليار يورو (90 مليار دولار) شهرياً لمدة 6 أشهر إضافية، في الوقت الذي يكافح فيه البنك لتفادي دخول اقتصادات منطقة العملة الأوروبية الموحدة دائرة الكساد في ظل اقتراب معدل التضخم من صفر في المئة.

ومن المقرر أن يعلن أيضاً رئيس البنك ماريو دراجي في مؤتمره الصحفي التقليدي بعد اجتماع الخميس المقبل التوقعات الجديدة للبنك بشأن الفائدة والنمو الاقتصادي، والتي ستكشف عن أول تأثير لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي على اقتصادات منطقة اليورو.

وقال يورج كرامر كبير خبراء الاقتصاد في «كوميرتس بنك» إنه من المحتمل أن يخفض البنك توقعاته بشأن معدل النمو والتضخم الأساسي بدرجة بسيطة.

ومن المحتمل أن يضطر البنك المركزي الأوروبي إلى وضع عدم الاستقرار السياسي في إسبانيا والمخاوف المتعلقة بنتائج انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة مطلع تشرين ثان/ نوفمبر المقبل في الحساب عند النظر في سياسته النقدية.

ومن المتوقع أيضاً أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة عند مستواه المنخفض القياسي عندما يجتمع مجلس المحافظين في مقر البنك في مدينة فرانكفورت الألمانية.

ويعتقد الكثير من المحللين أن البنك سيختار تمديد برنامج شراء الأصول المقرر انتهاؤه في مارس إلى سبتمبر من العام المقبل. يذكر أن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل خلال أغسطس الماضي 0.2% وهو ما يقل بشدة عن المعدل الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي وهو 2% شهرياً تقريباً.

ويقول ماركو فالي المحلل الاقتصادي في بنك «يوني كريديت» الإيطالي إن المؤشرات تؤكد أن معدل التضخم وتوقعاته ما زال ميتاً ومن غير المحتمل حدوث تغيير كبير فيه قبل مارس المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا