• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

الحكومة تعتزم رفع رأسمال بنكين عبر الطرح العام

مصــر.. عودة «الخصخصة» ومطالب بتطبيق «الحوكمة» لمنع الفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يناير 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

تترقب الأوساط المصرفية والمالية في مصر قرارات حكومية بشأن طروحات زيادة رأسمال بنكين حكوميين لأول مرة في سوق المال المصرية، وسط تباين الآراء بشأن عودة برنامج الخصخصة من جديد، والذي أثار جدلاً واسع النطاق خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ولم يحدد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، البنكين الحكوميين اللذين قال: إن الحكومة تنوي زيادة رأسمالهما عن طريق الاكتتاب العام، بيد أن مصادر مصرفية رجحت أن يكون بنك القاهرة أحد البنكين، وهو البنك الذي كانت حكومة الدكتور أحمد نظيف تعتزم بيع حصة 67% منه لمستثمر استراتيجي في العام 2008، وتراجعت عن هذه الخطوة بسبب ضعف العروض المقدمة، وفضلت بيع محفظته الاستثمارية لبنك مصر، لمعالجة ديونه.

وتمتلك الحكومة المصرية بالكامل كلاً من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والمصرف المتحد، إلى جانب حصص كبيرة في بنوك أخرى، منها العربي الأفريقي، والتنمية الصناعية، والعقاري المصري.

وقال خبراء اقتصاد ووسطاء في البورصة المصرية: إن عودة برنامج الخصخصة من جديد، وفق شروط تراعي المعايير العالمية المتعلقة بالشفافية والإفصاح من شأنها أن تدعم القطاع المصرفي في زيادة رؤوس أموال بنوكه عن طريق التمويل من سوق المال، وليس من ميزانية الدولة التي تعاني عجزاً كبيراً، إلى جانب أنها ستنعش البورصة المصرية التي تنفرد دون غيرها من بورصات المنطقة بعدم وجود بنوك حكومية مدرجة بها.

وطال برنامج الخصخصة في مصر، الذي بدأ أوائل التسعينات في حكومة الدكتور عاطف صدقي والحكومات المتتابعة في عهود الدكتور عاطف عبيد وكمال الجنزوري وأحمد نظيف اتهامات عدة، أبرزها بيع أصول القطاع العام بأبخس الأسعار، وتقاضي رشى وعمولات بالملايين، خصوصاً بعدما حكم القضاء المصري برد العديد من شركات القطاع العام إلى الحكومة، بعد شرائها من قبل مستثمرين أجانب، أبرزها صفقة بيع محلات التجزئة الشهيرة عمر أفندي لمستثمر سعودي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا