• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

القاهرة ..«الوطني الاتحادي» يشارك في اجتماعات «البرلماني العربي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

القاهرة (وام)

شارك المجلس الوطني الاتحادي في أعمال اللجنة القانونية المنبثقة عن الاتحاد البرلماني العربي التي عقدت أمس في القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ قرارات المؤتمر 23 للاتحاد البرلماني العربي وبدء التحضير لمؤتمره الـ 24 المقرر في الربع الأول من العام القادم. شارك من المجلس سعادة احمد محمد مبارك الحمودي عضو المجلس الوطني الاتحادي وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي. وقال الحمودي - في تصريح لمراسل وكالة أنباء الإمارات في القاهرة - إن اللجنة ناقشت بندين رئيسيين الأول خاص بدراسة الأمور المتعلقة بتوحيد التشريعات العربية غير الخلافية ووضع آلية للعمل وتاريخ للانتهاء وذلك تمهيدا لعرض نتائج عمل اللجنة على المؤتمر القادم للاتحاد والبند الثاني الخاص بإعداد ملف شامل حول القوانين العنصرية الصادرة عن الكنيست الإسرائيلي.

وأضاف أن الشعبة البرلمانية الإماراتية طرحت رؤية خلال اجتماع اللجنة حول إمكانية تقسيم التشريعات غير الخلافية ضمن أولويات ومستويات كبرى أساسية لتشكل منطلقاً لخلق تصور حول اهم القوانين غير الخلافية التي يمكن توحيدها باعتبار أن لها أرضيات ومنطلقات مشتركة بين جميع البلدان العربية من خلال الإطار الدستوري والاتفاقيات الدولية وهي بالترتيب أولاً تشريعات داعمة للحياة على الأرض وتشريعات داعمة للمجتمع وتنميته وتحافظ على ثقافته وتراثه المادي والمعنوي وتشريعات اقتصادية تنموية. وقال انه بناء على ذلك اقترحت الشعبة البرلمانية الإماراتية البدء في توحيد قطاع التشريعات الثلاث:التشريعات المتعلقة بالرعاية الأمن الاجتماعي وحقوق الإنسان، والتشريعات المتعلقة بالبيئة والمناخ والتلوث، والتشريعات المتعلقة بالتراث الثقافي والحضاري وحمايته.

وأوضح الحمودي أن الشعبة البرلمانية ترى أن يقوم فريق اللجنة القانونية المنبثق من اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي والمؤلف من ستة أعضاء وهم: الإمارات، المملكة الأردنية، مملكة البحرين، سلطنة عمان، المملكة المغرب، الأمانة العامة للاتحاد/‏ بتقسيم الدول العربية - 22 دولة - على فريق اللجنة القانونية بمعدل ثلاث إلى أربع دول لكل عضو أو توزيع تشريعات محددة على فريق اللجنة القانونية ثم البدء في عمل دراسة مقارنة حولها وبعد ذلك يتم عرض نتائج الدراسة على اللجنة القانونية ليتم رفع التقرير من بعد إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي. ومن المقرر أن تعقد اجتماعات أربع لجان فرعية هي لجنة جائزة التميز البرلماني العربي واللجنة التحضيرية لمؤتمر المرأة العربية ولجنة الفريق القانوني واللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية بدءاً من اليوم وحتى 8 سبتمبر الجاري وتختتم الاجتماعات بانعقاد الدورة العشرين للّجنة التنفيذية للاتحاد.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء