• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

10 أسس للتنشئة الاجتماعية السليمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يناير 2018

خورشيد حرفوش (القاهرة)

السمات الأخلاقية لدى الطفل تتكون عادة في عمر الثانية عشرة، وفي مثل هذه السن لا يكون تأثير الصحبة السيئة قادراً بشكل عام على تغيير السمة التي تشكلت في البيت، فقد يقوم الطفل باختبار وتجريب أساليب متنوعة من السلوك، إلا أنه من غير المحتمل أن يغير سماته وأخلاقيه بشكل جذري.

وغالباً ما يدرك الأطفال بأن لصديق أو لمجموعة من الأصدقاء تأثيراً سيئاً فيهم، لكنهم يستمرون في مصادقتهم لعدة أسباب - بحسب الدكتورة ناهد النمر، أستاذ أصول التربية وعلم نفس الطفل - منها الاهتمام الخاص، والفرصة للانتماء بسبب قله الصحبة أو غياب الدعم الأسري، والمتعة والإثارة، وتشابه الميول الخاصة، والحاجة إلى المركز والمكانة الاجتماعية، والحاجة المؤقتة للتمرد وتأكيد الاستقلالية الفردية بعيدا عن الوالدين.

وتلفت الدكتورة النمر الآباء والأمهات إلى 10 أسس لتجنيب الطفل الصحبة السيئة:

1. التعرف على أصدقاء: ينصح الوالدان بضرورة التعرف على أصدقاء أطفالهما، وأن يجعلا طفلهما يشعر بأن أصدقاءه مرحب بهم في بيته، وأن يبذلا كل الجهد كي يتفهما طبائع وميول هؤلاء الأصدقاء.

2. تنوع الأصدقاء: على الوالدين مساعدة الطفل على اختيار أصدقائه، وأن يكون له أصدقاء متنوعون، وتشجيعه على الانخراط في نشاطات اجتماعية جماعية، مما يتيح له فرص تحقيق إشباع الحاجات والهوايات والاهتمامات المتنوعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا