• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وسط ترحيب عالمي.. وأسعار الخام تقفز

السعودية وروسيا توقعان اتفاقاً للتعاون النفطي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

عواصم (وكالات)

وقعت المملكة العربية السعودية وروسيا أمس اتفاقاً من أجل التعاون في سوق النفط بما في ذلك كبح الإنتاج، وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار بقوة على أمل أن يعمل المنتجان الأكبر في العالم سويا من أجل معالجة تخمة المعروض العالمي من الخام.

وقع الاتفاق وزيرا الطاقة السعودية والروسي في الصين على هامش قمة مجموعة العشرين بعد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وكان بيان مشترك صدر على هامش قمة مجموعة العشرين، أكد أن المملكة العربية السعودية وروسيا اتفقتا على تشكيل مجموعة عمل لمراجعة العوامل الأساسية في سوق النفط وتقديم توصيات بخصوص الإجراءات والخطوات اللازمة لضمان الاستقرار في سوق الخام. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن البلدين يتجهان نحو شراكة استراتيجية في مجال الطاقة وإن مستوى الثقة المرتفع سيسمح لهما بمواجهة التحديات العالمية.

ورحب كبار منتجي النفط بهذه الخطوة التي تعمل على استقرار الأسواق العالمية. وأكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة، أن التعاون النفطي بين المملكة العربية السعودية وروسيا يعد خطوة إيجابية لأكبر منتجين للنفط في العالم على توازن السوق ومصلحة كل من المنتجين والمستهلكين.

وصرح معاليه بأن دولة الإمارات بصفتها منتجاً مسؤولاً في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» حريصة على الدعم والمساهمة في أي جهود مشتركة تهدف إلى تحقيق التوازن في السوق النفطية.

وقال إن دولة الإمارات تشيد بالتعاون بين الأشقاء في المملكة العربية السعودية وروسيا في قطاع الطاقة وخاصة قطاع النفط. وستعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» مباحثات غير رسمية في الجزائر في وقت لاحق هذا الشهر ومن المنتظر أن تجتمع بشكل رسمي في فيينا في نوفمبر المقبل.

ودعا عدد من منتجي أوبك إلى تثبيت الإنتاج لكبح تخمة المعروض من الخام.

وانهارت أسعار النفط لتهبط إلى 27 دولاراً للبرميل في وقت سابق من هذا العام مقارنة مع 115 دولاراً في منتصف 2014 لكنها تعافت بعد ذلك إلى نحو 50 دولاراً للبرميل.

وقفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت أمس نحو 5% متجاوزا 49 دولارا للبرميل قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه ليجري تداوله بارتفاع ثلاثة بالمئة بحلول الساعة 10.05 بتوقيت جرينتش.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا