الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جائزة عجمان للتميز تختتم دورة في شرح دليل الخدمة الحكومية المتميزة

29 ابريل 2012
عجمان (وام)- اختتمت جائزة عجمان للتميز بالمجلس التنفيذي لإمارة عجمان فعاليات دورة تدريبية بعنوان “دليل جائزة عجمان للخدمة الحكومية المتميزة” والتي استمرت لمدة يومين ونظمت بالتعاون مع منطقة عجمان الطبية وبمشاركة أكثر من 50 موظفا من كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة. وتأتي الدورة انطلاقا من إدراك القطاع الحكومي لأهمية إرضاء متلقي الخدمة “المتعامل” كونه المستهدف الاستراتيجي والرئيس في المنشأة الحكومية خاصة بعد أن تعدى مفهوم الجودة مطابقة الخدمات للمواصفات الفنية القياسية المحددة مسبقا إلى معنى أوسع يشمل إشباع رغبات المتعاملين في الخدمات ومتطلباتهم. وأكد سلطان فيصل الرميثي منسق برنامج عجمان للتميز أن الخدمة الحكومية المتميزة تهدف إلى تعزيز بناء قدرات الجهات الحكومية وصقل مهارات موظفيها من مختلف الإدارات وذلك استجابة لتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي الذي يؤكد دوما على ضرورة الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات الحكومية في إمارة عجمان وغرس هذه القيم ثقافة وممارسة وتوحيد طريقة تقديمها في مختلف مؤسسات القطاع الحكومي بالإمارة للوصول إلى الأداء المؤسسي المتميز. وقال إن الجائزة تقوم على ثلاث ركائز أساسية هي الحفاظ على الصورة المهنية والمظهر والتعامل مع جميع المتعاملين باحترام وتساو وكذلك تقديم الخدمات بأعلى مستوى من الجودة والقيمة. وأضاف أن الهدف الرئيس للجائزة يتمثل في تعزيز ثقافة التميز في خدمة المتعاملين عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الخدمة المتميزة وتسليط الضوء على المنشآت المتميزة وتحفيزها وكذلك تمكين المنشآت الحكومية في إمارة عجمان من تحقيق الأداء المتميز في تقديم الخدمة الحكومية إضافة إلى التقييم الموضوعي والإجرائي السليم للممارسات والتجارب الإدارية المتميزة في أساليب تقديم الخدمة الحكومية. وتناولت الدورة التي حاضر فيها الدكتور أسامة سماعنة خبير التنمية البشرية خمسة معايير لإنجاح الجائزة وهي أداء الخدمة ويقصد بها قدرة المنشأة والموظفين على أداء الخدمات بطريقة تلبي حاجات المتعاملين بشكل دقيق ومتكامل ثم سلوك الموظف وفن تعامله مع المتعاملين عند تقديم الخدمات لهم أو عند الاستفسار عن أي خدمة أخرى تقدمها المنشأة. ومن المعايير التي حددتها الجائزة نوعية الخدمة من حيث دقتها وسرعتها وقيمتها ومدى تلبيتها لرغبات المتعاملين وحاجاتهم وكذلك التواصل الجيد مع المتعاملين وأساليب تقديم الخدمات وقنواته من حيث التعريف بخدمات المنشأة وجمهور المتعاملين وتوافر معلومات كاملة ومحدثة عن المنشأة ورؤيتها ورسالتها وتاريخها وهيكلها التنظيمي ودرجة الاهتمام بشكاوى المتعاملين واقتراحاتهم. وتناولت الجائزة في المعيار الخامس البنية التحتية الخاصة بالمؤسسة من حيث سهولة الوصول إلى مباني المنشأة وموقع تلقي الخدمة ومدى استخدام التقنيات الإليكترونية الحديثة في إنجاز المعاملات وحفظها وتحسين أداء الخدمات المقدمة وتوافر المستندات المطلوبة والنماذج اللازم تعبئتها لإنجاز المعاملة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©