• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

قرقاش: المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 يوليو 2017

وام

أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف وقيامها بإنفاق المليارات لدعم أفراد ومنظمات إرهابية بعضها مرتبط بتنظيم القاعدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه اليوم في المعهد الملكي للدراسات الدولية "تشاتام هاوس" خلال محاضرة بعنوان: "الأزمة في الخليج .. أسبابها وما سيتمخض عنها" تناول فيها الأزمة مع قطر بما في ذلك خلفيتها وتبعاتها وآفاق الحل.

وقد استهل معاليه كلمته بشرح خلفيات الأزمة بما فيها توجهات قطر المقلقة منذ تسعينيات القرن الماضي وتلمس دولة الإمارات لخطر التطرف الإسلامي والجهادي منذ الثمانينيات وقيامها بوضع سياسات وتدابير لمكافحته.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية ذات أبعاد تتجاوز الساحة المحلية لدول مجلس التعاون، منوهاً إلى ضرورة وضع حد للدعم الرسمي للتطرف والجهادية والإرهاب في مختلف أرجاء العالم العربي.

وذكر معالي الدكتور قرقاش أن الأزمة الحالية ليست مرتبطة بإيران بشكل رئيسي وإن كانت مستفيدة منها. وقال إن "المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف وقيامها بإنفاق المليارات لدعم أفراد ومنظمات إرهابية بعضها مرتبط بتنظيم القاعدة، مشيراً إلى سعي دولة الإمارات لحل نهائي لا لإطالة الأزمة ولكن دون العودة إلى غض الطرف عن بواعث القلق الأساسية التي أدت إليها.  

ولفت معاليه إلى أن الضغوط والمفاوضات والاتفاقيات على مدى العشرين عاماً الماضية لم تفلح في ثني قطر عن سياساتها تلك، إلا أنه أكد أن الدبلوماسية هي المسار الوحيد الذي تتبناه الدولة في هذا السياق وأنها لا تنوي التصعيد بما يتجاوز الإجراءات السيادية ويصل إلى مستوى القانون الدولي. 

وأكد معاليه أن الإمارات مستعدة للانتظار إلى أن تأخذ العملية مجراها وأنها إذا ما نجحت في تغيير سلوك قطر، فإن ذلك سيعود بالنفع على الجميع.

 

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا