• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لتفادي الفشل في اختبارات الجهد

بنوك أوروبية تسعى لزيادة رؤوس أموالها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

يدرك الذين يخالفون القانون، كيفية الخروج من المشاكل دون التعرض للمساءلة، الشيء ذاته الذي ينطبق على اختبارات التحمل. ومع تحذير رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، من أن بعض البنوك معرضة للفشل في اختبارات الحد الأدنى الإلزامية لرأس المال التي تجري نهاية العام الحالي، سارعت هذه البنوك إلى مضاعفة جهودها لزيادة رؤوس أموالها لتفادي الفشل.

ويقول هو فان ستينيس، المحلل المصرفي في مورجان ستانلي: “يسعى كل بنك إلى تجاوز هذه المعضلة حتى لا يوصف بالفشل”. وابتداء من العام المقبل، تواجه البنوك الأوروبية خطر الإرغام لاتخاذ إجراءات تصحيحية، حال فشلها في الالتزام بالمتطلبات الأساسية الواردة في اختبارات التحمل وحاجتها للحصول على أموال عامة.

واستجابة لذلك، عملت هذه البنوك على جمع نحو 35 مليار يورو منذ يوليو الماضي، عندما أخذت في الاعتبار مراجعة جودة الأصول واختبارات التحمل التي يخطط البنك لتطبيقها. وجاءت نحو ما يقارب 26 مليار يورو من هذه، من إصدار الأسهم، بينما 6 مليارات يورو أخرى من تصفية استثمارات خُصصت لأغراض جمع الأموال. كما حصلت البنوك على 3,7 مليار يورو إضافية من تجارة المناقلة “كاري تريد”، وذلك بشراء قروض رخيصة من البنك المركزي الأوروبي لاستثمارها في سندات حكومية ذات فائدة أعلى واستغلال الأرباح للحصول على المزيد من مخصصات الديون المتعثرة.

ومن المتوقع جمع هذه البنوك للمزيد من الأموال، حيث يرجح مورجان ستانلي بلوغ المبلغ الكلي نحو 60 مليار يورو، وذلك حسب إحدى عمليات الاستفتاء التي جرت في أعقاب نشر الهيئة المصرفية الأوروبية للسيناريو العكسي لنتائج اختبارات التحمل. وجاء في هذا السيناريو، أنه يترتب على بنوك دول الاتحاد الأوروبي، تحمل عمليات البيع الجماعي لأسواق الدين الأوروبية والزيادة في تكاليف التمويل واحتمال حدوث ركود جديد والانخفاض الكبير في أسعار العقارات والأسهم.

والبنوك الأوروبية مطالبة بامتلاك ما لا يقل عن 8% من الأموال التنظيمية عند الخضوع لاختبارات التحمل، يتكون معظمها من الأسهم والأرباح المحتجزة، مقابل أصولها المعرضة للمخاطر، وذلك بموجب قوانين بازل 3. ويرى بعض الخبراء في القطاع، أن مخاطر عدم عقد صفقة لجمع الأموال، تتفوق في الوقت الحالي على مخاطر الجمع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا