• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ألمانيا رصدت 5 إصابات مؤكدة وأميركا تعلن أن اللقاح المضاد يستغرق سنوات

البرازيل تعلن الحرب على «بعوضة زيكا» بـ 200 ألف جندي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يناير 2016

برازيليا (عواصم، وكالات)

قالت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف أمس، إن البرازيل تخسر الحرب ضد البعوضة التي تحمل فيروس زيكا داعية إلى جهود على المستوى الوطني للقضاء على الحشرة. وقالت للصحفيين خلال زيارة لمركز إدارة عمليات محاربة الفيروس «ليس لدينا مصل لزيكا بعد. الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو محاربة البعوض». وقد بدأت دول أميركا اللاتينية حملات رش وطنية واسعة لمواجهة البعوض الناقل للمرض.

وارتبط الفيروس بآلاف من الحالات التي ولد فيها أطفال برؤوس صغيرة بشكل غير طبيعي وأمخاخ لم تتطور بشكل سليم. ودعت روسيف البرازيليين إلى التخلص من المياه الراكدة في البرك وفتح خزانات المياه التي تعيش فيها الحشرات. وسينضم أكثر من 200 ألف جندي إلى جهود على المستوى الوطني يوم 13 فبراير للقضاء على البعوض.

إلى ذلك، قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية أمس إن الوزارة رصدت خمس حالات إصابة مؤكدة بعدوى زيكا الفيروسية بين أكتوبر الماضي ويناير الجاري.

وتزداد المخاوف من التفشي السريع لفيروس زيكا مع إعلان مسؤول أميركي رفيع المستوى في قطاع الصحة أن انتاج لقاح ضد فيروس زيكا قد يستغرق سنوات. وقال مدير المعهد الأميركي للحساسيات والأمراض المعدية انطوني فاوسي «لن يتم على الارجح انتاج لقاح آمن وفعال ضد فيروس زيكا قبل سنوات عدة»، غير أنه اعتبر أن المقاربات البحثية المعتمدة على هذا الصعيد واعدة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف أن تجربة سريرية من المرحلة الأولى لتحديد سلامة لقاح ضد فيروس زيكا قد تحصل قبل نهاية العام الحالي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا