• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

أكدت قدرتها على الارتقاء بإنتاجيتها إلى مستويات عالية

دراسة توصي بتوجه المنشآت الصناعية في دبي نحو التصدير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أوصت دراسة أعدها مركز السياسات الاقتصادية والأبحاث، الذراع التشغيلية لمجلس دبي الاقتصادي، بالعمل على تعزيز الإنتاجية، وتوجه المنشآت الصناعية نحو التصدير لا سيما أن نسبة المنشآت الصناعية قد بلغت 80% من إجمالي المنشآت التصديرية في دبي ولديها القدرة للارتقاء بإنتاجيتها إلى مستويات عالية.

وقالت الدراسة : رغم أن تراكم عناصر الإنتاج وتوافر بيئة أعمال محفزة كانت من بين العوامل التي ساعدت دبي على إحداث أكثر التحولات الاقتصادية في تاريخها المعاصر، فإن ثمة توافقاً في الرأي على أن نموذج (النمو) هذا قد بلغ حدّاً بدأ بعده النمو في التناقص، فبينما تضاعف الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 11 مرة خلال الفترة 1975-2008، فإن إنتاجية العامل -التي تقاس عادةً بحصة الشخص العامل من الإنتاج- استمرت راكدةً طوال الفترة الممتدة 1987-2004 بعد الركود الذي شهده الاقتصاد المحلي في مطلع ثمانينيات القرن العشرين».

وهذا الواقع يتناقض مع اقتصادات المدن الأخرى مثل هونج كونج وسنغافورة، والتي نمت فيها إنتاجية العامل بصورة متواصلة خلال الفترة ذاتها.

المنشآت العاملة

وتفيد الدراسة أن المنشآت العاملة في المناطق الحرة تتسم بحصة أعلى للشريك الأجنبي (26%) مقارنة بالمنشآت العاملة في دبي الرئيسية (4.4%). كما لوحظ أن المنشآت غير التصديرية في المناطق الحرة هي التي تجتذب استثمارات أجنبية (27.6%) أكثر من نظيراتها من المنشآت التصديرية (14.6%). وكشفت أن حصة الملكية المحلية تتجه إلى الزيادة في المنشآت التصديرية وغير التصديرية العاملة في مناطق دبي الرئيسية (80%) مقارنةً بالمناطق الحرة (38%)، بينما تكون هذه الحصة عالية نسبياً في المنشآت غير التصديرية في المناطق الحرة مقارنة بالمنشآت التصديرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا