• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

فتاوى

حلق ثلاث شعرات في العمرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

* هل يجوز لي أن أقلد الإمام الشافعي في الاكتفاء بحلق ثلاث شعرات في العمرة؟

** إذا أردت أن تقلد مذهب الإمام الشافعي في الاقتصار على أخذ ثلاث شعرات من الرأس في الحلق عند التحلل من العمرة فلا حرج عليك، فالله تعالى أمرنا بسؤال أهل الذكر الراسخين في العلم واستفتائهم والأخذ بآرائهم، و قال الإمام الشافعي عن هذه المسألة في كتابه الأم: «وإن أخذ أقل من ذلك أو من ناحية من نواحي الرأس ما كان ثلاث شعرات فصاعداً أجزأ عنهنَّ وعن الرجال، وكيفما أخذوا بحديدة أو غيرها أو نتفاً أو قرضاً، أجزأ إذا وقع عليه اسم أخذ».

قضاء الصيام

* عليَّ قضاء 7 أيام من صيام رمضان الماضي، وأنا حالياً حامل، ولا توجد أيام متاحة حتى أقضي الأيام المترتبة علي ، فهل يتوجب علي صيام الأيام المتبقية قبل حلول رمضان؟

** يجوز لك تأخير الأيام التي عليك إلى ما بعد رمضان ما دام المانع لك من قضائها في الوقت الحالي هو الحمل، وإذا قمت بقضائها بعد رمضان فلا كفارة عليك، وذلك لأنَّ الكفارة إنما تجب على من فرط في قضاء رمضان عامداً دون سبب حتى دخل عليه رمضان الثاني.

زيادة الطواف على أكثر من سبعة

* هل يجوز طواف النفل للكعبة المشرفة بأكثر من 7 أشواط؟

** زيادة عدد أشواط الطواف في النفل أو الفرض غير مطلوبة شرعاً ولا أجر فيه، ولذلك فإنَّه لا ينبغي، فالمطلوب شرعاً هو الاقتصار على سبعة أشواط في كل طواف؛ لأنَّ الطواف عبادة والعبادة ينبغي فيها الاقتصار على ما أمر به الشرع، مع العلم أنَّ من زاد على عدد أشواط الطواف فإنَّ تلك الزيادة لا تؤثر على صحة طوافه بل تعد الزيادة كالعدم، سواء زاد في الطواف عامداً أو ساهياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا