• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

"دونيتسك" تؤيد الانفصال عن أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

أ ف ب

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في منطقة دونيتسك الاحد ان حوالى 90% ممن ادلوا باصواتهم في الاستفتاء الذي جرى الاحد في هذه المنطقة الواقعة في شرق اوكرانيا ايدوا الاستقلال عن كييف التي اعلنت مسبقا رفضها الاعتراف به.

وقال رومان لياغين رئيس لجنة الانتخابات التي شكلتها السلطات الانفصالية في هذه المنطقة، في تصريح للصحافيين بعيد اغلاق صناديق الاقتراع ان "89,07% صوتوا بنعم و10,19% بلا. يمكن اعتبار هذه النتيجة نهائية".

وأضاف ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 74,87%.

ودونيتسك هي احدى منطقتين في شرق اوكرانيا نظم فيهما الانفصاليون الموالون لروسيا الاحد استفتاء حول الاستقلال عن كييف. والمنطقة الثانية هي لوغانسك التي اغلقت فيها صناديق الاقتراع بعيد وقت قصير من اغلاق نظيرتها في دونيتسك ولكن حتى الساعة لم تصدر اي نتيجة للاستفتاء الذي جرى هناك.

وجرى الاستفتاء على الرغم من ان الغرب وكييف وصفاه ب"غير الشرعي" لكنه قد يؤدي بحكم الامر الواقع الى انفصال جديد في اوكرانيا بعد انضمام جمهورية القرم الى روسيا الاتحادية في مارس.

ودعا المتمردون المسلحون المؤيدون لروسيا والذين يسيطرون على كبرى مدن حوض دونباس الحدودي مع روسيا، السكان وعددهم نحو 7,3 ملايين نسمة الى تاييد مشروعهم لاعلان استقلال "جمهوريتين شعبيتين" في دونتيسك ولوغانسك.

ودعي المشاركون في الاستفتاءين الى الاجابة بنعم او لا على سؤال "هل تصادق على استقلال جمهورية دونتسيك الشعبية؟" و"هل تصادق على استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية؟".

وفي كييف، اعتبرت وزارة الخارجية الاوكرانية الاحد هذا الاستفتاء "مهزلة اجرامية" تمولها روسيا، واكدت في بيان ان "الاستفتاء (...) لاغ قانونا ولن تكون له اي نتيجة قانونية على وحدة اراضي اوكرانيا

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا