• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بالتعاون مع «العربية» وبمشاركة نخبة من الإعلاميين

منتدى الإعلام العربي ينظم جلسة «الإعلام العربي والتصعيد الطائفي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، وقناة العربية الشريك الإعلامي للمنتدى، عن تعاونهما لتنظيم جلسة حوارية رئيسية ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، الذي يعقد في 20 و21 مايو الجاري في فندق ميناء السلام في مدينة جميرا بدبي، وذلك بحضور أكثر من 2000 من ممثلي وسائل الإعلام، وقادة الفكر والأكاديميين وصناع القرار وطلبة الجامعات من الوطن العربي والعالم.

الجلسة التي تقام تحت عنوان “الإعلام العربي.. والتصعيد الطائفي” تم الكشف عن تفاصيلها للمرة الأولى، وتستكمل جهود المنتدى في رصد الظواهر الجديدة في الإعلام العربي، وسعيه في اتجاه تحديد المقومات اللازمة للارتقاء بمستقبل الصناعة الإعلامية، لاسيما أن الموضوع المطروح للنقاش يعد من وجهة نظر المعنيين بالشأن الإعلامي، واحداً من أهم التحديات التي تواجه إعلامنا العربي.

وتتناول هذه الجلسة بالنقاش مسألة ظهور منابر إعلامية يعتمد جهدها وتسويقها ومكاسبها على التأجيج الطائفي- المذهبي، متجاوزة كل القيم الإنسانية المشتركة، والتي ظلت من أدبيات الإعلام الثابتة.

ومع أن بعض القنوات تحاول الوقوف بعيداً عن حالة تنامي الاحتقان في الشارع العربي نتيجة التطورات، والأحداث السياسية المختلفة، وحجم المتغيرات التي تعيشها منطقتنا، إلا أن خطورة التصعيد الطائفي بدأت تتصاعد مع تحوله إلى لغة خطاب في وسائل الإعلام.

وإلى جانب بحث الجلسة مدى إمكانية وجود سبل لإيقاف هذا التصعيد، تحاول تحديد المسؤول عن وجود منابر إعلامية تتاجر بهذا التصعيد، إلى جانب التباحث في مسؤولية الإعلامي- المؤسسات الإعلامية- الرقابية- والتنظيمية حيال هذا التصعيد. كما تسلط محاور الجلسة الضوء على مدى القبول بالمشهد الراهن فيما يتعلق بالنعرة الطائفية والمذهبية إن كان بحدود المعقول.

تدير الجلسة الإعلامية ريما مكتبي، من قناة العربية، ويتحدث فيها كل من عماد جاد، رئيس وحدة العلاقات الدولية، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، والكاتب الصحفي السعودي مشاري الذايدي، والدكتور باقر النجار، أستاذ علم الاجتماع، جامعة البحرين، والكاتب والمحلل السياسي اللبناني لقمان سليم.(دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض