• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

خلال النصف الأول للعام الحالي

مدينة خليفة الطبية .. أمراض القلب إلى ارتفاع وجاهزون لكل العلاجات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

كشف الدكتور عارف الملا رئيس مركز العلوم القلبية واستشاري ضعف عضلة القلب وزراعة القلب في مدينة خليفة الطبية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أن عدد مراجعي مركز علوم القلب في مختلف عياداته في خليفة الطبية، بلغ 11 ألفاً و878 مراجعاً خلال النصف الأول من العام الحالي، حتى شهر يوليو، وأن المركز أجرى 624 عملية قسطرة للكبار، و110 عمليات قسطرة للصغار، وبلغ إجمالي العمليات الجراحية التي أجراها 415 عملية جراحية، منها201 عملية للكبار، و214 عملية للصغار، مشيراً إلى أن أبرز أسباب الإصابة بأمراض القلب لدى الأطفال هي العيوب الخلقية أو الأسباب الوراثية. وقدم المركز الرعاية إلى 1085 مريضاً دخلوا عن طريق قسم الطوارئ.

وأشار إلى أن 6752 مراجعاً من الكبار و3003 من الأطفال، إضافة إلى 1367 من المراجعين، زاروا عيادة إعادة تأهيل القلب لكبار السن، وبالنسبة إلى عيادة فحص بطاريات القلب بلغ عدد المراجعين 538 مريضاً لديهم أجهزة مركبة مسبقاً.

وأوضح الملا أن نسبة انتشار أمراض القلب في دولة الإمارات لا تزال في ارتفاع متواصل وتشهد عيادة القلب في المستشفى ضغطاً متزايداً لارتفاع معدلات الإصابة التي تعددت أسبابها ما بين وراثية، وأخرى نتيجة الممارسات اليومية الخاطئة لأفراد المجتمع وقلة ممارسة الأنشطة البدنية، وبسبب تغير أنماط الحياة، وارتفاع نسب الإصابة بأهم ثلاثة أمراض مسببة لها هي السكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول والدهون، والتدخين بشكل عام بمختلف الأنواع.

وتعتبر الجلطات القلبية وانسدادات الشرايين والخلل في صمامات القلب أبرز الأمراض القلبية التي تُصيب الكبار، مشيراً إلى أهمية التدخل المبكر للأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين والتحكم بمسببات أمراض القلب، وذلك لتجنب وصول الحالات إلى مراحل متأخرة يصعب علاجها.

وقال إن لدى قسم القلب في مدينة خليفة الطبية فريقاً طبياً متخصصاً في علاج حالات الذبحة الصدرية التي تحتاج إلى تدخل جراحي مباشر وعمل قسطرة بصورة عاجلة، وبينها قسطرة الأطفال، و قسطرة للجانبين الأيمن والأيسر، والتدخل الجراحي للراشدين والأطفال، والخدمات المتعلقة بالنواحي الخِلقيّة، واستخدام مركب صيدلاني في التصوير الطبي النووي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض