• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نجاح كبير لدورة تأهيل قضاة الملاعب

ناسيمنتو: أفضل حكام العالم يديرون النزالات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكد اليساندرو ناسيمنتو، رئيس لجنة التحكيم في جولة لوس انجلوس، أن دورة التأهيل للحكام ساهمت في تجديد التناول التطبيقي لقوانين اللعبة، ووفرت للحكام المستجدين كل المعطيات للحصول على القواعد العامة، وفي الوقت نفسه لم يتم تجاهل الحالات النادرة، مشيراً إلى أن الهدف منها كان توسيع قاعدة الحكام المدربين في اللعبة، بما للتحكيم من دور بارز في نشر ونجاح اللعبة، النتيجة سوف ترسل لكل منهم عبر أيميله الشخصي.

وعن آلية اختيار الحكام الذين يديرون نزالات الجولة قال: «العادة نحن نختار أفضل الحكام المعتمدين في الاتحاد الدولي، لأننا ننظم أكبر وأهم مسابقة في العالم، ونشترط الحصول على رخصة التحكيم المحلية والدولية، والخبرة الطويلة في إدارة النزالات، والمشاركة الواسعة في مسابقات الاتحاد الدولي».

وقال: «الحكام يشرفون على عملية الوزن أيضاً، وهم عنصر رئيس في توفير عملية الانضباط الكامل للمنافسات، ولعبة الجو جيتسو من أكثر اللعبات التي تعزز قيم الانضباط والالتزام واحترام المنافس، والثقة بالنفس لدى كل ممارسيها».

وعن منافسات «من دون بدلة» التي تم إدخالها لأول مرة في جولات أبوظبي جراند سلام، وعما إذا كانت قوانينها تختلف نسبياً عن منافسات البدلة قال: «القانون واحد، ولا شيء يختلف سواء في احتساب النقاط، أو في مدة النزال، وكان من المهم أن يتم إدراج هذا النوع من المنافسات في جولات أبوظبي جراند سلام، لأن اللعبة تتطور، ورقعة ممارستها تتسع حول العالم».

وفي السياق ذاته، أكد رودريجو فاليريو، سكرتير فني جولات «أبوظبي جراند سلام»، أن اتحاد الإمارات للجو جيتسو أقام بنجاح كبير دورة تأهيلية للحكام المبتدئين، بالتنسيق مع الاتحاد الدولي، لمنح الناجحين رخصة مزاولة المهنة على المستوى الدولي، وأن الأقبال عليها كان كبيراً، لشرح آخر المستجدات في قانون اللعبة، وطرق احتساب النقاط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا