• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

حكاية جيبلي وكواتروبورتيه

«مازيراتـي»..متعة القيادة الآمنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يحيى أبوسالم (أبوظبي)

وصلت الإيطاليتان جيبلي وكواتروبورتيه، اللتين أطلقتا عام 1963، والمزودتين بنظام مازيراتي للدفع الرباعي المستمر Q4، الأول من نوعه في سيارات مازيراتي، إلى السوق المحلي مؤخراً. لتعلنا بداية عهد جديد لسيارات السيدان رباعية الأبواب الرياضية الفاخرة، ذات القوة الفائقة والسرعة والأداء العاليين التي تنافس السيارات الرياضية من فئة الكوبيه، وتتغلب على الكثير من سيارات الصالون العريقة، بما تقدمه لسائقها من قيادة سلسلة وممتعة على أغلب أنواع الطرقات، وفي الظروف المناخية المختلفة.

تسارع عال

رغم ما توفره محركات Q4 S في السيارتين من تسارع عال ينطلق بالمركبات من صفر إلى 100 كم/الساعة في غضون 4,9 ثانية و4,8 ثانية، بسرعة قصوى تبلغ 283 كم/ساعة و284 كم/ساعة على التوالي يجعل من الصعب السيطرة على السيارات الرياضية خفيفة الوزن. إلا أن التصميم الهندسي لنظام Q4 الحصري بالشركة الإيطالية، تجمع بين قوة نظام الدفع الرباعي المستمر للعجلات وكفاءة السيارات. كما أنه يوفر الأمان الكامل، والملائمة للظروف المناخية بتعزيز نظام الدفع والثبات على أي سطح مع المحافظة على الراحة التامة بغض النظر عن أحوال الطريق. حيث يعمل النظام الجديد على نقل نظام الدفع باستجابة فورية إلى العجلتين الأماميتين حسب الطلب.

نظام«Q4»

في ظروف القيادة العادية، يتيح النظام نسبة 100% من عزم المحرك إلى العجلتين الخلفيتين ما يعمل على تحسين معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. أما في ظروف القيادة على طرق زلقة أو متدهورة، أو في حال فقدان التماسك في المحور الخلفي، أو التسارع من الصفر أو دخول المنعطفات بسرعة عالية جداً؛ يقوم النظام فورياً بنقل نظام الدفع إلى العجلتين الأماميتين، ما يقلل فرصة تدهور السيارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا