الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

14خطوة لتدريب التوحدي على استخدام الهاتف

14خطوة لتدريب التوحدي على استخدام الهاتف
1 مايو 2015 02:17
أبوظبي (الاتحاد) يقدم الدكتور جمال عبدالناصر الجندي، أستاذ وخبير التربية الخاصة لذوي التوحد نموذجاً عملياً «تدريب» لتفعيل وتنمية الاتصال اللغوي وتبادل الأفكار، وتذكر الأحاديث، وتطوير المهارات التواصلية «غير المرئية» باستعمال جهاز الهاتف أو المحمول، باتباع الخطوات التالية: أولاً: الرد على المتصل إجراءات التدريب: 1-تجهيز مجموعة من الصور المكبرة بنظام يكس للتواصل والتبادل بالصور. 2-تجهيز مسجل به شريط مسجل عليه صوت رنين الهاتف أو المحمول المتعود على سماعة. 3-يقوم المعالج برن جرس الهاتف الحقيقي لمدة طويلة. 4-يوجه انتباه الطفل «الحالة» إلى مصدر الصوت. 5-يتزامن مع رن الهاتف توجيه انتباه الطفل إلى مصدر وشكل الهاتف. 6-يقوم المعالج بعرض صورة الهاتف مع التلفظ بـ «الهاتف يعمل يا....... » «يذكر اسم الطفل» 7-إثارة حس الطفل بمصدر الصوت وشكله مع التلفظ بـ «يا..... » إنه صديقك يطلبك. 8-عرض صورة لطفل يرد على التليفون. 9-يقوم المعالج بالرد على الهاتف بتلفظ كلمة «هالو.. هالو.. هالو» عدة مرات. 10-دائما تكرر أي مهارة ثلاث مرات أو أكثر. 11-يقوم المعالج بإدارة الحوار مع نفسه أولاً. 12-تعاد الخطوات السابقة ويبدأ تدريب الطفل برفع السماعة بعد سماع الجرس. 13-يدرب الطفل على التلفظ بكلمة «هالو» مقترنة بسماعها من المسجل. 14-يدرب على كيفية انتهاء المحادثة بصورة مهذبة عندما ينتهي من سماع صوت الطرف الآخر دائماً بالجملة الاستهلالية من الطرف الآخر، وهي «أهلا يا....... » «اسم الشخص المتصل» ثانيا: المبادرة بالاتصال إجراءات التدريب:1-وضع التليفون الملون باللون الأحمر أمام الطفل. 2-وضع التليفون الآخر أمام المعالج باللون الأزرق. 3-يقوم المعالج بإدارة القرص أو وضع إصبع السبابة على الرقم. 4-يمسك المعالج إصبع سبابة الطفل مقلداً المعالج. 5-التأكد من وضع الإصبع بثبات في الثقب أو فوق الرقم. 6-التزامن في إدارة القرص أو الضغط على الرقم بين المعالج والطفل. 7-التدريب هنا عملي بين الاثنين. 8-يدور المعالج القرص أو الضغط على الرقم ببط شديد. 9-يحاول المعالج دائما لفت الانتباه بمسك ذقن الطفل باليد الأخرى للطفل وجذب انتباهه نحو التليفون. 10-تدريبه على الأرقام عشوائياً عدة مرات في البداية. 11-عند التأكد من إتقانه التدريب العشوائي يبدأ في وضع أرقام حقيقية. 12-يسمع صوتا صادرا من الطرف الآخر. 13-يحاول المعالج تزامناً مع رد الطرف الآخر التلفظ بصوت منخفض ألو ألو. 14 ـيهتم المعالج بتكرار التدريب عدة مرات وتشجيع الطفل وتعزيز إنجازه، وحتى يطمئن للنتائج.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©