• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

مستفيدة من زيادة الطلب في الصين والهند

جنرال إليكتريك تسعى لإحياء الفحم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

درجت جنرال إليكتريك، واحدة من أكبر شركات توريد معدات محطات توليد الكهرباء في العالم، منذ عدة سنوات، على التقليل من شأن مستقبل الفحم وسط التحديات التي تواجهها السلعة من قضايا تتمثل في ارتفاع التكلفة وتلوث البيئة. وبدلاً من ذلك، اتجهت الشركة لتطوير الغاز كوقود للمستقبل.

لكن ساهم عدد من العوامل مثل، دخول الشركة في الأسواق العالمية البعيدة وحاجتها الماسة للنمو عقب الأزمة المالية، في دفعها لتغيير الاستراتيجية التي كانت تنتهجها في البداية.

ويؤكد مديرون في جنرال إليكتريك، أنه من الممكن جني أرباح لعقود مقبلة من محطات توليد الكهرباء القائمة حالياً وتزويدها بمعدات تتلاءم مع القوانين التي تقضي بخفض الانبعاثات الكربونية وتطلعات المرافق لزيادة معدل العائد. وضاعفت الشركة تقريباً عدد التوربينات الكبيرة العاملة في محطات الفحم لما يزيد على 1500 حول العالم، مستغلة عملية الاستحواذ على شركة «ألستوم» في العام الماضي مقابل 10 مليارات دولار.

وأعلنت الشركة نيتها بناء محطات تعمل بالفحم في بعض الدول النامية مثل الهند وبعض دول جنوب شرق آسيا، حيث يشهد طلب الكهرباء تنامياً سريعاً، وتنعدم موارد الطاقة الأخرى أو ترتفع تكلفتها.

ورغم أن الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، انتقصا من حصة الفحم السوقية، فإن إنتاج الفحم العالمي من الكهرباء، ربما يزيد بنحو 23% خلال العام 2040، عنه في 2014، وفقاً لما أكدته إدارة معلومات الطاقة الأميركية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا