• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تصدرت بورصات دول التعاون كأفضل الأسواق أداءً

الأسهم المحلية تحقق مكاسب قياسية بـ 64,5 مليار درهم خلال شهر أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تصدر سوق دبي المالي بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، كأفضل الأسواق المالية أداءً خلال شهر أبريل بنهاية تداولات الأمس، لتحصد الأسهم المحلية مكاسب في قيمتها السوقية بلغت نحو 64,5 مليار درهم.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 8,8%، أكبر نسبة ارتفاع شهرية خلال العام الحالي، ومنذ شهر يوليو من العام الماضي، وذلك بعدما حقق سوق دبي المالي أداء شهرياً متميزاً، ارتفع معه مؤشره بأكثر من 20%، وحل بعده السوق السعودي بنسبة 12%، يليه سوق أبوظبي للأوراق المالية بارتفاع نسبته 4%، وبورصة قطر 3,8%، وبورصة الكويت 1,5% وسوق مسقط 1,3% في حين سجلت بورصة البحرين الانخفاض الوحيد خلال الشهر بنحو 4%. وعزا محللون ماليون المكاسب القياسية التي حققتها الأسواق المحلية إلى تفاعلها مع المؤشرات الايجابية الخارجية المتمثلة في تحسن اسعار النفط، والتعافي في الاقتصاد العالمي، فضلاً عن دخول سيولة جديدة للأسواق ناتجة عن توزيعات الأرباح النقدية السنوية، والأداء الجيد للشركات عن العام الماضي والربع الأول من العام.

وأغلقت المؤشرات الفنية للأسهم عند اعلى مستوياتها خلال العام الحالي، إذ تمكن سوق دبي المالي من تجاوز أكثر من مستوى نفسي مهم آخره حاجز 4200 نقطة الذي اخترقها بأعلى مستويات سيولة يستقطبها السوق اقتربت من الملياري درهم في جلسات عدة في الأسبوعين الأخيرين من الشهر.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن الارتفاعات التي شهدتها أسواق الإمارات خلال شهر أبريل تعتبر مكاسب مستحقة كان يجب أن تحصدها الأسواق بدايات العام خلال شهري يناير وفبراير الماضيين مع اعلان الشركات عن أداء سنوي فاق التوقعات خلال العام 2014، بيد أن تراجعات اسعار النفط دفعت الأسواق نحو التراجع غير المبرر.

واضاف أن ارتفاع زخم السيولة بدءاً من النصف الثاني من الشهر، ساعد الأسواق على اجتياز مستويات مقاومة مهمة، موضحاً أن مؤشر سوق دبي المالي سيواجه مقاومة قوية عند 4250 نقطة، مما يرجح دخوله في عمليات جني أرباح متوقعة بعد مكاسب قوية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا