• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منها الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه

الأطعمة الصحية تحل مشاكل النشاط الزائد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يعرف فرط النشاط ونقص الانتباه بأنه اضطراب لآليات معينة في الجهاز العصبي المركزي، وهو يصيب الأطفال في المقام الأول ويؤدي إلى مشاكل مختلفة في التعلم والسلوك، وتتضمن العوامل التي ترتبط بهذه الحالة العوامل الوراثية والتدخين أثناء الحمل ونقص الأوكسجين أثناء الولادة والملوثات البيئية والإضافات الصناعية للطعام والتسمم بالرصاص والحساسية وإصابات ما قبل الولادة، وتسهم المواد الحافظة والأطعمة التي تحتوي على الساليسيلات في ظهور هذا الاضطراب، كما أن نقص البروتينات في الغذاء من العوامل المساهمة أيضا في الإصابة بهذا الاضطراب، وتؤكد الدراسات أن الإضافات إلى الأطعمة تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بفرط النشاط.

ولفت الدكتور سمير سامي، استشاري التغذية وعلاج السمنة، إلى أن دراسات وأبحاث علمية وآراء مختصين تؤكد أن من علامات فرط النشاط: طرق في الرأس، انعدام التركيز، ميل لإزعاج الأطفال الآخرين، سلوك مدمر للذات، عدم ثبات عاطفي، مع تغيير يومي في المزاج أو كل ساعة، اضطرابات في الكلام والسمع، ثورات غضب، عدم الصبر وصعوبة الانتظار، الذهول الشديد، النسيان، شرود الذهن، عدم القدرة على إنهاء المهام، صعوبة في حل المشاكل أو إدارة الوقت، عدم القدرة على احتمال الضغوط والمشاكل العادية، صعوبة التعلم، ميل سريع للضيق والاستسلام للإحباط، عدم القدرة على الجلوس دون حركة لفترة طويلة، حتى أثناء تناول الطعام، ارتكاب بعض التصرفات الخرقاء، اضطراب النوم، نفس الشخص في وقت واحد، وبالرغم من أن فرط النشاط هو في المقام الأول مشكلة تواجه الأطفال، فمن الممكن أن يصاب به البالغون أيضاً، ويشدد سمير سامي على أهمية الغذاء في التخفيف من حدة فرط النشاط وعدم الانتباه وينهى عن تناولها في هذه الخطوات:

1- اجعل غذاءك يتضمن جميع الفواكه والخضراوات بالإضافة إلى الخبز والحبوب والنشويات والرقائق النشوية التي تحتوي على الأرز والشوفان فقط.

2- ابتعد عن كل صور السكر المكرر من الغذاء والمواد التي تحتوي هذا المنتج.

3- ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية أو مكسبات الطعم أو المواد الحافظة.

4- ابتعد عن الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي الساليسيلات بصورة طبيعية.

5- تجنب الزبدة والحلوى والكاتشب والشيكولاته والجبن الملون والصلصات الحريفة والذرة والسجق واللانشون والسمن الصناعي ورغيف الخبز واللبن والمسطردة والملح والمشروبات الغازية وصلصة الصويا والشاي.

6- تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من أملاح الفوسفات فقد تكون مسؤولة عن زيادة النشاط العضلي، قد يشير ارتفاع تركيز الفوسفور وانخفاض تركيز الكالسيوم والماغنسيوم (والذي يمكن اكتشافه عن طريق تحليل الشعر) إلى احتمال الإصابة بفرط النشاط والنوبات العصبية، وتعتبر اللحوم والدهون غنية بالفوسفور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا