الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تُدرس الإنجليزية في رياض الأطفال الحكومية

8 أكتوبر 2008 01:46
قررت وزارة التربية والتعليم، لأول مرة، إدخال اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال المطورة، اعتباراً من يوم الأحد المقبل في 9 روضات أطفال حكومية على مستوى الدولة كمرحلة أولى للتطبيق، وفقا للدكتورة فوزية بدري المدير التنفيذي للشؤون التعليمية التي أشارت إلى أن الوزارة تهدف إلى تضييق الفجوة بين مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى في التعليم الأساسي· وكلف معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم، في قرار وزاري إدارة الموارد البشرية ومكتب الدعم الإداري والفني التابع للمدير التنفيذي للشؤون التعليمية، بتدريب 17 معلمة للغة انجليزية تم تعيينهن الأسبوع الماضي لتدريس المستوى الثاني في رياض الأطفال المعنية· وسيتم تدريب معلمات اللغة الإنجليزية على أسلوب التعلم الذاتي المعتمد في تطبيق المنهج المطور لرياض الأطفال في مراكز تطوير رياض الأطفال، وفقا للقرار الذي أشار إلى تدريب معلمات اللغة الإنجليزية على طريقة تطبيق منهج اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال· وقالت الدكتورة بدري، ان'' التطبيق للمنهاج اللغة الانجليزية في رياض الأطفال سيكون تدريجياً وفي خطين متوازيين، الأول يتعلق برياض الأطفال المطورة ومنها الروضات التسع التي سيبدأ فيها التطبيق يوم الأحد المقبل، ليتبعها التطبيق في باقي الروضات المطورة''· وأضافت، '' أن الوزارة ستعمل في الفصل الدراسي الحالي على تطوير رياض الأطفال التي لم يحدث فيها ذلك لتكون مهيأة في الفصل الدراسي الثاني لتطبيق المناهج المذكور''· وذكرت بدري انه تم إعداد منهج خاص لتعليم اللغة الإنجليزية للرياض بما ينسجم مع وحدات المنهج المطور لرياض الأطفال ليتناسب هذا المنهج مع المرحلة العمرية للطلاب المستهدفين''· وسيتم تعديل دوام رياض الأطفال المستهدفة بالتجريب ليصبح من 7,30 صباحا إلى 1,30ظهرا بدلاً من 7,30 صباحا وحتى 1 ظهراً، وتوزيع فترات البرنامج اليومي على كل من اللغتين العربية والإنجليزية· وقامت الروضات المستهدفة بتغيير هيكلة غرف التعلم في الروضتين المستهدفتين بالمشروع التجريبي وذلك بهدف توزيع الغرف بين منهج اللغة الإنجليزية والمنهج المطور لرياض الأطفال· وأشارت إلى ان الوزارة قامت بدراسة عناصر المنهج وحرصت على صياغة أهدافه، وحددت أدوار المعنيين في كل مراحل تنفيذه، و'' حصرنا احتياجاته، واخترنا آليات مناسبة لتنفيذه''· واعتبرت بدري أن المنهج سيعمل على استثمار طاقات الأطفال، وإكسابهم مهارات لغوية جديدة وتعميق الشراكة مع أولياء أمور الأطفال عبر تلبية رغباتهم بإدراج اللغة الإنجليزية بالمنهج، وكذلك الاتساق والتناغم مع روح العصر· وأكدت الدكتورة بدري أن إدخال مناهج اللغة الانجليزية للرياض يهدف الى الحد من تسرب أطفال الرياض الحكومية إلى الرياض الخاصة· ولفتت إلى انه سيتم إدخال التعديلات اللازمة على المنهج المقترح في ضوء التغذية الراجعة· وأشارت إلى ان الوزارة وقفت على مدى ملاءمة البيئة التربوية الجديدة لتعليم اللغة الإنجليزية وعن الاحتياجات التدريبية، لافتة الى ان البرنامج التدريبي سيهتم بفنيات تطبيق المنهج المطور لرياض الأطفال عن طريق التدريب على معرفة خصائص نمو طفل الروضة وحاجاته، وتوجيه السلوك والمراقبة العلمية بالإضافة إلى تنظيم البيئة التربوية· وستتم متابعة وتقويم مشروع التجريب لقياس مدى تحقق الأهداف، وبيان المشكلات والصعوبات المحتملة، ورصد آراء المشاركين في تنفيذه، وتقديم المقترحات والتوصيات· وأوضحت بدري انه سيتم تنظيم زيارات ميدانية للرياض المستهدفة بالمشروع وعقد اجتماعات دورية بين أعضاء فريق العمل، ثم إعداد تقارير دورية من قبل الجهات المنفذة والمعنية بالمشروع· وتنوي الوزارة إعداد استمارات لتقويم المشروع (تقويم الطفل، تقويم المنهج، تقويم المعلمة، تقويم البيئة التربوية) مع إعداد استبانات لقياس آراء أولياء الأمور حول المشروع· وعن المخرجات المتوقعة لإدخال منهج للغة الانجليزية في رياض الاطفال، قالت المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم، انه سيمكن الأطفال من تعلم المبادئ الأساسية للغة الإنجليزية وتعلم الحروف النهائية كاملة (قراءة، كتابة)، بالإضافة إلى قراءة وكتابة بعض الكلمات البسيطة باللغة الإنجليزية· وأشارت بدري إلى ان آليات تنفيذ المشروع ستشمل عقد لقاءات على مستوى كل روضة مستهدفة مع أولياء الأمور لتعريفهم بالمشروع وأهدافه وآليات التواصل المحتملة بين الروضة والأهالي
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©