• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تربويون يؤكدون أهمية دور الإعلام وتفاعل المدرسة لمساعدة الصغار على تجاوز الصعاب

مراهقة الأبناء .. أزمات أسرية تضع الأصدقاء في دائرة الاتهام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

كان ابني رائعاً، ربيته على القيم والأخلاق، لم يواجهنا أبداً بأسلوب سيئ، لكن تغير الموضوع تماماً عندما تعرف إلى أحد المراهقين في المدرسة، اكتشفت أنه يدخن، وبات يصر على الخروج ليلاً بشكل متكرر، وأصبح متمرداً وعنيداً.. هكذا قالت نعيمة علي بلمقدم والدموع تحشرج صوتها، وتابعت كلامها بصعوبة: أنا مصدومة من سلوكياته، خاصة أن إخوانه الآخرين مرَّت مرحلة مراهقتهم بسلام، مؤكدة أن تصرفاته أحدثت خللًا بالبيت وأثرت على علاقتها بزوجها الذي وصفها بالمقصرة والمتهاونة في تربية ابنها، وألقى عليها باللائمة.

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

نعيمة علي بلمقدم ليست وحدها من تعاني انعطاف هذه المرحلة المحورية أو المفصلية في حياة الأبناء، بل هناك الكثير من الآباء والأمهات الذين يُعانون المشاكل مع أبنائهم المراهقين، خاصة في جانب تأثير الأصدقاء عليهم، وفي هذا الإطار قالت محاسن منير أم لأربعة أولاد في سن متقاربة، إنها تحاول أن تمر هذه المرحلة مع أولادها بسلام، موضحة أنها تقضي معهم الوقت كله لتوعيتهم والحديث معهم، وتمرير رسائل قيمية عن الحياة ومشاكلها من دون أن تتطرَّق مباشرة إلى موضوع أصدقاء السوء، تجنباً لأي تشنج في علاقتها مع أبنائها.

وأكدت أنها لا تتأخر في الالتحاق بدورات تدريب للتوعية عن المرحلة، وأضافت: أحاول قدر الإمكان ملازمة ابنتي مثلاً عند زيارة صديقاتها، لمعرفة الوسط والبيئة التي تعيش فيها وأتحدث معها لمعرفة أفكارها، ورغم كل هذه الاحترازات، فإن تخوفي سيظل قائماً نظراً لصعوبة التكهن بالمتغيرات التي تطرأ على هذه العلاقات بين الفينة والأخرى.

علاقة صداقة

أما سامية العلي فتعاني من سلوكيات ابنتها المراهقة التي تربطها علاقة صداقة مع زميلتها الأجنبية في المدرسة، مما أثر على طريقة ملابسها، وحديثها ومتطلباتها، وزاد من حدة مواجهتها، وعن ذلك تقول: كانت علاقتي مع ابنتي جيدة إلى حد كبير، لكن تغيرت اليوم، وأصبحت تنتقد توجيهي وكلامي، وتنعتنا بالتخلف في بعض المواقف، لم تعد تتحدث إلا باللغة الإنجليزية ولا تسمع إلا الأغاني الغربية إلى جانب كتمان أسرارها التي أصبحت تصب جميعها في صدر صديقتها، والمشكلة أنني عندما أتحث عن صديقتها وأنتقد سلوكياتها تثور وتغضب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا