• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أوصى بإصدار 15 مجلة علمية إلكترونية ومكافأة 30 بحثاً

مؤتمر اللغة العربية اختتم فعالياته في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

محمد وردي (دبي)

اختتم المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية فعالياته، التي بدأت الخميس الماضي بدبي، واستمرت ثلاثة أيام، عُقدت خلالها سبع جلسات رئيسية وثلاث وسبعون ندوة، نوقش فيها 435 بحثا ودراسة بحضور أكثر من 1500 شخصية من 76 دولة. وقد خلص المؤتمر إلى القرارات والتوصيات التالية:

أولا: باسم صاحبة الجلالة اللغة العربية، وباسم المجلس الدولي للغة العربية والجهات المشاركة في تنظيم المؤتمر، وباسم جميع المشاركين والباحثين والحضور يتوجه المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية بالشكر والامتنان لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعباً ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ، وفقه الله، وأيده بنصره وتوفيقه وأسبغ عليه نعمه الظاهرة والباطنة على كريم رعايته ودعمه للمؤتمر وحضوره لحفل الافتتاح، كما يتوجه المؤتمر بالشكر لحكام الإمارات العربية المتحدة الأوفياء لوطنهم ومواطنيهم وعروبتهم، ولشعب الإمارات العربية المتحدة العربي الأصيل المضياف. كما يتوجه المؤتمر بالشكر لكل من أسهم في دعم هذا المؤتمر وتنظيمه ورعايته، ولكل من شارك بالحضور والأبحاث والدراسات وأوراق العمل.

ثانيا: الموافقة على انعقاد المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية في النصف الأول من شهر مايو لعام 2015م تحت عنوان «اللغة العربية في عالم متغير» ومن هذا المنطلق فإن المجلس يدعو جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والأفراد للمشاركة بالدراسات والأبحاث وأوراق العمل والتقارير والتجارب الناجحة والمبادرات الخلاقة والمشاريع العملية التي تسهم في تمكين اللغة العربية وانتشارها واستخدامها بشكل صحيح.

ثالثا: الموافقة على إصدار خمس عشرة مجلة علمية إلكترونية محكمة بالمسميات التالية: اللغة العربية والتربية والتعليم، اللغة العربية والتعليم العالي، اللغة العربية والدين، اللغة العربية وعلومها، اللغة العربية والتقنية، اللغة العربية للناطقين بغيرها، اللغة العربية والسياسات والتشريعات، اللغة العربية والإعلام، اللغة العربية والمجتمع، اللغة العربية والترجمة والتعريب، اللغة العربية والعلوم، اللغة العربية والآداب والفنون، اللغة العربية والعلوم الطبية، اللغة العربية والثقافة، اللغة العربية والبحث العلمي.

رابعا: الموافقة على منح مكافآت تشجيعية لأحسن ثلاثين بحثاً علمياً تقدم في المؤتمر، بحيث تمنح مكافأتين للأبحاث المختصة بكل تخصصات المجلات العلمية، ويكون لها الأولوية في النشر.

خامساً: يدعو المؤتمر الدولي للغة العربية جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات والهيئات والجمعيات والنقابات والاتحادات إلى التضامن والتعاون والتكامل وتنسيق الجهود بهدف تمكين اللغة العربية والرفع من مكانتها وحمايتها من التهميش في التعليم والإدارة والتجارة وسوق العمل والإعلام والثقافة وغيرها من الميادين الحيوية.

وتوجهت الهيئة المنظمة بالشكر للباحثين النيجيريين والجزائريين على حضورهم القوي والفعال على مدى عامين متتاليين. كما سجلت الهيئة شكرها إلى البرلمانات ومجالس الشورى التي شاركت في المؤتمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا