• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

السويد تمنع بيع "الباراسيتامول" خارج الصيدليات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

أ ف ب

أعلنت السويد، اليوم الأربعاء، أنها ستسحب مادة "الباراسيتامول" المباعة على شكل أقراص من على رفوف المتاجر الكبرى، بعد ست سنوات على السماح ببيع ادوية لا تخضع لإلزامية الحصول على وصفة طبية خارج الصيدليات، وذلك بسبب ازدياد حالات التسمم الناجمة عنها.

وأشارت الوكالة السويدية للأدوية في بيان إلى أن "أقراص الباراسيتامول لن تباع إلا في الصيدليات (...) اعتبارا من الأول من نوفمبر 2015".

وأوضح الخبير في الوكالة رولف ييديبورغ في تصريحات أن هذا القرار يندرج في سياق مسار وقائي بسبب "الأسباب المقنعة المتوافرة للحد من القدرة على الحصول على أقراص الباراسيتامول حفاظا على الصحة العامة".

وسجلت الوكالة السويدية "ارتفاعا في حالات التسمم بهدف الأذى الذاتي" معتبرة أن "القدرة على الحصول على أقراص الباراسيتامول تمثل عامل خطر كبير".

وأجرت الوكالة دراسة خلصت فيها إلى أن عدد الإصابات الناجمة عن تناول أقراص الباراسيتامول ارتفع بنسبة 40 % بين سنة 2009 التي شهدت طرح هذه المادة للبيع خارج الصيدليات، و2013.

وعادة ما تفتح المتاجر الكبرى التي تبيع أدوية غير خاضعة لإلزامية الاستحصال على وصفة طبية لفترات أطول بالمقارنة مع أوقات عمل الصيدليات ما يجعل الحصول على هذه المنتجات أكثر سهولة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا