• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الشركات الصناعية والخدمية الأكثر تفاؤلاً في الإمارة

مؤشر ثقة الأعمال في دبي يقفز 22 نقطة خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

قفز ‬مؤشر‮ ‬ثقة‮ ‬الأعمال‮ ‬في‮ ‬دبي‮ ‬135.5‮ إلى ‬نقطة‮ ‬خلال‮ ‬الربع‮ ‬الأول‮ ‬من‮ ‬العام‮، مسجلا زيادة‮ ‬قدرها‮ ‬4,22 ‬نقطة‮ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

‮ ‬وبحسب بيان صحفي أمس، أظهرت‮ ‬نتائج‮ ‬المؤشر، ‬الذي‮ ‬تعده‮ ‬دائرة‮ ‬التنمية‮ ‬الاقتصادية‮ ‬في‮ ‬دبي، ‬أن‮ ‬الشركات‮ ‬العاملة‮ ‬في‮ ‬القطاع‮ ‬الصناعي‮ ‬والخدمي‮ ‬هي‮ ‬الأكثر‮ ‬تفاؤلا‮ ‬على‮ ‬مستوى‮ ‬سائر‮ ‬القطاعات‮ ‬بمجتمع‮ ‬الأعمال‮ ‬في‮ ‬دبي.‮ ‬ويمثل‮ ‬إطلاق‮ ‬المشاريع‮ ‬الجديدة‮ ‬والمتوقعة‮ ‬نتيجة‮ ‬لاستضافة‮ ‬إكسبو،‮ ‬دفعة‮ ‬قوية‮ ‬للتصورات‮ ‬الإيجابية.‮

وأظهرت الشركات الكبيرة تفاؤلاً أقوى في جميع معايير وعناصر المؤشر، حيث سجلت 141,6 نقطة مقابل 126,4 للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويترتب على هذا التفاؤل النمو الاقتصادي المستدام من زيادة الفرص التنافسية والطلب على مختلف مجالات الأعمال، مما ينعكس إيجاباً على المكانة التجارية لإمارة دبي ودولة الامارات بشكل عام.

ومن منظور قطاعي، فإن التفاؤل بواقع أسعار البيع وطلبات الشراء الجديدة، فقد أظهرت الشركات المتخصصة في قطاع الصناعات التحويلية إيجابية ملحوظة مقارنة بباقي الشركات، في حين تعتبر الشركات الخدمية الأكثر تفاؤلاً فيما يخص الإجراءات المتعلقة بخطط التوظيف وصافي الأرباح، ويحتفظ قطاع التصنيع بتقدمه فيما يتعلق بالتوقعات من حيث حجم المبيعات، إذ تتوقع 69% من هذه الشركات زيادة في حجم المبيعات خلال الربع الثاني من العام 2014.

وأكدت نتائج استطلاع الربع الأول للمؤشر، أن 73% من الشركات العاملة في دبي تتوقع استقراراً في أسعار البيع خلال الربع الثاني من 2014، وفي الجانب ذاته توقعت 7% من الشركات انخفاض أسعار البيع لأسباب عدة، أبرزها: المنافسة الشديدة في السوق، وتباطؤ البيع الموسمي لقدوم فصل الصيف.

ويعزى الارتفاع في تقديرات إيرادات الشركات إلى توقعات الشركات من حيث ارتفاع حجم المبيعات من 54% في الربع الثاني 2013 إلى 63% في الربع الثاني من العام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا