• الأحد 02 ذي القعدة 1439هـ - 15 يوليو 2018م

حققت مع 43 منشأة بيطرية بشأن مخالفات

«التغير المناخي»: ترخيص 48 طبيباً بيطرياً خلال 2018

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 مايو 2018

دبي (الاتحاد)

أجازت وزارة التغير المناخي والبيئة 48 طبيبا بيطريا لمزاولة مهنة الطب البيطري في الدولة خلال الشهور الأربعة الماضية من العام الجاري، ضمن مسؤوليات اللجنة الفنية للتراخيص الطبية البيطرية التابعة للوزارة.

وقالت الدكتورة كلثم كياف رئيس قسم الصحة الحيوانية في الوزارة: «إن اللجنة تعد الجهة المسؤولة عن دراسة طلبات ترخيص الأطباء البيطريين والمهن الطبية البيطرية المساعدة، اختبرت واعتمدت 48 طبيبا بيطريا خلال العام الجاري للعمل في الدولة، فيما تم اختبار واعتماد 54 طبيبا خلال عام 2017».

ويعاقب القانون كل من زاول مهنة الطب البيطري أو المهن الطبية البيطرية المساعدة دون ترخيص، وقدم وثائق أو بيانات غير صحيحة أو لجأ إلى طُرق غير مشروعة للحصول على ترخيص بمُزاولة مهنة الطب البيطري أو المهن الطبية البيطرية المساعدة، واستعمل نشرات أو لوحات أو لافتات أو أية وسيلة أخرى من وسائل النشر، تحمل الغير على الاعتقاد بأن له الحق في مُمارسة مهنة الطب البيطري أو المهن الطبية البيطرية المساعدة خلافاً للحقيقة بالحبس مُدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 200 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأشارت كياف إلى أن مسؤوليات اللجنة بحسب القرار الوزاري تشمل النظر بالمخالفات التي يرتكبها الأطباء البيطريين أو أصحاب المنشآت البيطرية مما يساهم في انضباط الممارسات الصحية لهذه المهنة ورفع كفاءة العاملين بها، بما يعزز حماية الثروة الحيوانية والتي تمثل محوراً مهماً في منظومة الأمن الغذائي وسلامة الغذاء في الدولة.

وأضافت: «كما تشمل مسؤولياتها التحقيق في حال ارتكاب مزاول مهنة الطب البيطري أو المساعدين له أي خطأ ترتب عليه أضرار بالحيوان وكان الخطأ راجعا إلى جهله بأمور فنية يفترض في كل طبيب بيطري الإلمام به وذلك للارتقاء في الخدمات البيطرية المقدمة طبقاً لأفضل الممارسات والمعايير العلمية والدولية والذي يسهم في خفض مخاطر انتشار الأمراض الوبائية والمعدية».

وأوضحت أنه وفقا لهذه المسؤوليات حققت اللجنة خلال العام الجاري مع 43 منشأة بيطرية بناء على التقارير الرقابية الواردة من فريق الامتثال البيئي التابع للوزارة، وتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التأديبية في حقها شملت إغلاق 14 منشأة وإنذار 19، وإيقاف طبيب بيطري عن مزاولة المهنة، وحفظ التحقيق في 3 حالات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا