• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

توثيق 72 مقبرة جماعية لـ«داعش» تضم 15 ألف جثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

حددت وكالة «أسوشيتد برس» ووثقت إحداثيات 72 مقبرة جماعية خلفها «داعش» الإرهابي في العراق وسوريا، تضم ما بين 5200 و15 ألف جثة.

وأكدت الوكالة أن هذه المقابر التي تم تحديد مواقعها عن طريق تحقيقات ميدانية ودراسة صور ومقابلات مع ناجين، ليست إلا جزءا قليلاً من الآثار التي خلفتها ماكينة القمع التابعة للتنظيم الإرهابي، متوقعة كشف مقابر جديدة مع توسع رقعة المساحات المحررة من سيطرة المتشددين. ففي سوريا، تلقت الوكالة معلومات عن 17 مقبرة جماعية، بما في ذلك مقبرة في دير الزور تحتوي على جثث المئات من أبناء عشيرة واحدة. وفي العراق تم رصد 16 مقبرة جماعية في مناطق خطيرة للغاية يصعب حالياً تقييم عدد الضحايا فيها.

وبشأن المقابر الأخرى، فتعتمد التقييمات الخاصة بعدد الجثث فيها على ذكريات الناجين والفيديوهات الدعائية «لداعش» نفسه، وعلى صور، بما في ذلك صور أقمار صناعية. وقالت الوكالة إن جبل سنجار شمال العراق الذي اجتاحه «داعش» في أغسطس 2014، في محاولة لإبادة الأقلية اليزيدية، مازال مليئاً بالمقابر الجماعية، ويقع العديد منها في مناطق لم يتم تأمينها حتى الآن.

وأشارت أسوشيتد برس إلى مجزرة «سجن بادوش» في يونيو 2014، التي قتل التنظيم الإرهابي فيها 600 من المحتجزين لديه. كما لفت التحقيق إلى أن المجزرة الوحيدة التي تمت محاسبة مرتكبيها، هي مجزرة معسكر سبايكر بضواحي تكريت في 12 يونيو 2014 وراح ضحيتها نحو 1700 عسكري عراقي، حيث تم إعدام 36 مداناً في 21 أغسطس الحالي.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء