• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

جهود أميركية لإقناع الأطراف بتركيز القتال ضد «داعش» وتركيا تتمسك بانتقال الأكراد لشرق الفرات

واشنطن تؤكد.. وأنقرة تنفي.. التوصل لهدنة بشمال سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

تضاربت أمس التصريحات بشأن وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجيش التركي والمقاتلين الأكراد شمال سوريا.

فقد أكد الكولونيل جون توماس المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى التوصل إلى «اتفاق غير رسمي ومؤقت» بين الجانبين لوقف إطلاق النار، وأنه سيتم التركيز على محاربة تنظيم «داعش»، مبيناً أن أنقرة و«قوات سوريا الديمقراطية» فتحا اتصالات مع الولايات المتحدة وبين بعضهم البعض «بهدف وقف الأعمال القتالية».

وقال الكولونيل توماس «خلال الساعات الماضية تلقينا تأكيداً بأن جميع الأطراف المعنية ستتوقف عن إطلاق النار على بعضها البعض وستركز على تهديد (داعش)» معتبراً أن الاتفاق «مشجع». وأضاف «الأتراك وقوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف لفصائل عربية وكردية تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردي عمودها الفقري، فتحوا اتصالات مع الولايات المتحدة وبين بعضهم البعض بهدف وقف الأعمال القتالية». وتبذل الولايات المتحدة جهوداً حثيثة لتجنب تصعيد أعمال العنف بين القوات التركية التي تشن عمليات عسكرية منذ الأربعاء الماضي في محيط بلدة جرابلس السورية الحدودية، وبين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي في المنطقة نفسها.

من جانبها قالت مصادر عسكرية تركية أن الجيش لم يتفق على أي وقف لإطلاق النار مع المقاتلين الأكراد، فيما أعلنت الخارجية التركية أن العملية العسكرية في سوريا «ستستمر حتى تزول كل التهديدات العسكرية للأمن التركي»، وأن التصريحات الأميركية التي تسعى لتهدئة التصعيد «غير مقبولة»، وأن أنقرة تتوقع تنفيذ تعهد من جانب الولايات المتحدة بأن يظل المقاتلون الأكراد إلى الشرق من نهر الفرات.

وفي وقت سابق، أكد شرفان درويش المتحدث باسم المجلس العسكري لمنبج الحليف أن الاتفاق بين الجيش التركي ومجلسي منبج وجرابلس على وقف القتال، دخل حيز التنفيذ منذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء وما زال صامداً. لكن قائد إحدى فصائل الجيش السوري الحر المتحالف مع تركيا، قال «لا توجد هدنة ولا وقف إطلاق نار ولكن تم التوقف لبعض الوقت على أن تستأنف العمليات العسكرية قريباً إن شاء الله». بالتوازي، أكد قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جو فوتيل أمس، استمرار دعم واشنطن لـ«قوات سوريا الديمقراطية» في محاربة «داعش» بالأراضي السورية، داعياً أنقرة للعمل من أجل دحر التنظيم الإرهابي. ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء