• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

"أوراكل" تفوز بالطعن ضد "جوجل" في قضية "الملكية الفكرية"

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

ا ف ب

أعادت محكمة استئناف أميركية إلى الواجهة النزاع الطويل بين مجموعة "أوراكل" المتخصصة في البرمجيات، وعملاق الانترنت "جوجل" على خلفية انتهاك حقوق التأليف المرتبطة بعناصر من رمز البرمجة "جافا".

وكانت "أوراكل" التي تملك "جافا" منذ أن اشترته من مصممه "صن مايكروسيستمز" في العام 2010، قد تقدمت بشكوى ضد "جوجل" قبل عدة سنوات تتهمه فيها باستخدام عناصر من هذا البرنامج في نظام التشغيل "أندرويد".

واعتبرت هيئة محلفين في محكمة استئناف، أن محكمة سان فرانسيسكو أخطأت في حكمها منذ سنتين عندما اعتبرت أن منصات برمجة التطبيقات المعروفة بـ"إيه بي آي" لا تتمتع بالحماية عينها التي تحظى بها الكتب والمصنفات المكتوبة بموجب حقوق التأليف.

وبالنسبة إلى هذه الهيئة المؤلفة من ثلاثة قضاة، من الممكن حماية البرامج المعلوماتية بمقتضى التشريع الخاص بحقوق التأليف "إلى أن تقرر المحكمة العليا، أي الكونغرس، عكس ذلك".

وكانت مجموعة "أوراكل" تطالب "جوجل" بأن تتوقف عن استخدام هذه التقنية و أن تدفع لها تعويضا كبيرا.

وكانت "جوجل" تؤكد من جهتها أن "صن مايكروسيستمز" صرحت عندما كانت مستقلة أن "جافا" هو رمز متاح لجميع المطورين. وتتبع أوساط سيليكون فالي هذه القضية باهتمام.

وأعرب عملاق الانترنت عن خيبته ازاء هذا القرار الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على قطاع المعلوماتية وتطوير البرمجيات. وفي وسعه بعد الطعن في هذا القرار أو إحالة قضيته إلى المحكمة العليا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا