• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أكد أن تدخل تركيا في سوريا يهدد «بتصعيد شامل»

أولاند: مستعدون للتعاون في الخليج وسد الفجوة مع إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

باريس (وكالات)

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أمس عمق العلاقات الوثيقة التي قامت بين بلاده ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحرص باريس على استمرار التعاون بين الجانبين في مكافحة الإرهاب والسعي لاستقرار المنطقة. وقال أولاند لدى اجتماعه مع سفراء بلاده في قصر الاليزيه، قبيل بدء مهامهم في مختلف دول العالم، إن «فرنسا مستعدة دائما للعمل مع دول الخليج وتعزيز العلاقات الودية وأيضا العمل على سد الفجوة مع إيران في إطار سعيها لإعادة اندماجها داخل المجتمع الدولي».

وأضاف أن فرنسا تفضل هذا الاندماج بعد عقود من العزلة التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل ، مشددا على ضرورة أن تساهم إيران في تهدئة الأوضاع في المنطقة إن كانت ترغب في العودة إلى المجتمع الدولي.وأكد استعداد فرنسا «لتسهيل هذه العملية» مع دول الخليج لا سيما وأن باريس عملت على بناء الثقة مع دول المنطقة ، موضحاً أن بلاده ترى أن دول الخليج تتمتع بالقدرة على لعب دور وسيط نافع في المنطقة.

وتناول أولاند أيضا خلال الاجتماع عملية السلام في الشرق الأوسط التي وصفها بـ «المحتضرة» قائلا إن فرنسا كانت تسعى إلى إحيائها لا سيما من خلال استضافة مؤتمر وزاري في يونيو الماضي لوضع إطار لمحادثات جديدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي الشأن الليبي، أعلن أولاند انه دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية فايز السراج الى باريس «في الأيام المقبلة» موضحاً إن الحل لانهاء الفوضى هناك«هو التفاف الليبيين حول حكومة وحدة وطنية. في إطار هذه الروحية دعوت السيد السراج إلى باريس في الأيام المقبلة».

من جهة أخرى، قال أولاند إن الإرهاب «أكبر تهديد» يواجه المجتمع الدولي منبها إلى أن خطره سيمتد طويلا. وأضاف أن فرنسا عملت على تعزيز جهودها لمحاربة «الإرهاب» الذي بات يظهر في مختلف مناطق العالم لافتا إلى أن الخطر الأبرز حاليا هو ما ظهر على يد ما يسمى تنظيم (داعش) حيث زادت فرنسا من نشاطها العسكري ضد هذا التنظيم الإرهابي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا