• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توغّل إسرائيلي محدود جنوب غزة وصاروخ على النقب

«جمعة غضب» فلسطينية تضامناً مع الأسرى المضربين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين

(غزة، رام الله)

أعلن الفلسطينيون «جمعة غضب» أمس، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 16 يوما. وتظاهر المئات في مدن الضفة الغربية وشمال قطاع غزة، دعما للأسرى المضربين وللمطالبة بالاستجابة لمطالبهم بإنهاء اعتقالهم الإداري وتحسين أوضاعهم داخل السجون، بل وإطلاق سراحهم جميعا. ورفع المشاركون خلال التظاهرات في رام الله والخليل وطولكرم ونابلس وجنين الأعلام الفلسطينية وصور قدامى المعتقلين ولافتات تطالب بحريتهم. وشهد مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة تظاهرة مماثلة دعت إليها حركة حماس، رفع المشاركون فيها رايات الحركة الخضراء ولافتات تساند قضية الأسرى. وخرجت التظاهرات بعد أداء صلاة الجمعة التي خصصت الخطب فيها لدعم ومساندة قضية الأسرى والدعوة إلى تضامن شعبي معهم للضغط على إسرائيل من أجل تلبية مطالبهم. وقالت حركة حماس في كلمة خلال المسيرة «نؤكد ان مطالب إخواننا الأسرى المضربين عن الطعام عادلة وشرعية ونؤكد وقوف شعبنا بكافة فصائله الى جانب مطالبهم حتى ينالوا حقوقهم».

وفي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة نظمت حركة الجهاد مسيرة اخرى نصرة لهؤلاء الأسرى أيضا، منددة ب «الاعتقال الإداري» بحسب مصور فرانس برس. ودعا احمد المدلل القيادي في الحركة خلال كلمة له أثناء المسيرة «المقاومة الفلسطينية الى تفعيل أدواتها العسكرية للإفراج عن الأسرى». ويخوض نحو 140 معتقلا فلسطينيا في السجون الاسرائيلية إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم السادس عشر على التوالي احتجاجا على استمرار اعتقالهم الإداري بحسب ما اعلن نادي الأسير الفلسطيني لفرانس برس.

الى ذلك، سقطت قذيفة صاروخية ظهر امس، على تجمع إسرائيلي محاذ لجنوب قطاع غزة. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إن قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة، سقطت على تجمع أشكول الإسرائيلي في النقب الغربي من دون وقوع إصابات أو أضرار.

في غضون ذلك، توغّلت قوات من الجيش الإسرائيلي، صباح امس مسافة محدودة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط قصف عشوائي. وقال مصدر حقوقي، إن 4 جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت مسافة 200 متر شرق بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة تحت ستار من إطلاق القنابل الدخانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا