• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تعتبر التراث المحلي نبع الفن الراقي

التشكيلية بدور آل علي: لوحاتي تجسد جماليات حياة الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

أحمد السعداوي

أحمد السعداوي (العين)

اعتبرت الفنانة التشكيلية الإماراتية بدور آل علي أن التراث نبع للجمال ينهل منه أي فنان تشكيلي، ويستطيع من خلاله إبراز أجمل ما لديه من إبداعات، وهو ما بدا واضحا خلال معرضها الأخير الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان تراث الإمارات الذي انتهت فعالياته مؤخراً، ونظمته وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث، واستضافته قلعة الجاهلي في مدينة العين.

قالت آل علي لـ «الاتحاد»، إنها قدمت إلى الجمهور 22 لوحة تمثل أوجه مختلفة للتراث الإماراتي الذي يعتبر مصدر إلهام للفن الراقي، وبينت أن المعرض استهدف الكشف عن جماليات طبيعة حياة الأجداد والسفر إلى الماضي الجميل، في فترة ما قبل ظهور النفط.

فلسفة التراث

وحول رؤيتها كفنانة تشكيلية للتراث الإماراتي وجمالياته، أكدت أنها نهلت من منابع وفلسفة التراث الاماراتي وتشربت بتعمق وتأمل انعكس على لوحاتها الفنية. وحرصت من خلال أسلوبها الفني على استيحاء تقنية رسم وطريقة معالجة، وحبكة اللون، والحركة، وطبقات الصباغة المستخدمة من حضارة وثقافة وتاريخ الإمارات القديم. كما أعادت من خلال الريشة صياغة الماضي الإماراتي برؤية معاصرة تمزج بين العمق والأصالة، لأن التراث الإماراتي زاخر وثري بالعادات والتقاليد والقصص حول الحياة البسيطة التي عاشها آباؤنا، وهي مفعمة بالكثير من الحكم والقصص والجمال الذي سعت إلى تجسيده من خلال الفنون التشكيلية.

وفيما يتعلق بمخططاتها وجهودها للتعريف بالتراث الاماراتي، أوردت آل علي، أنها تميل للفن التشكيلي المعاصر مع تشكيل لوحات كلاسيكية تتعلق بتوثيق تاريخ الحضارة الإماراتية، وتسعى حاليا عن طريق الفنون التشكيلية لتوثيق التراث الإماراتي والإسلامي بالمراحل التي مر بها الوطن. كما تحاول رصد الجمال في كل ما هو حولها، عبر رسم لوحات فنية راقية المضمون، عائدة إلى خبرة ووعي بصري عميق، وتفاعل مع الطبيعة المحلية والفلكلور في الدولة وسمات البيئة الإماراتية ومكوناتها، وأن تصف من خلال الفن التشكيلي جماليات الحياة الاجتماعية، وحميمية التراث والعادات والتقاليد فيها ضمن معارض تشكيلية متنوعة أقيمت داخل وخارج الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا