• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

شهد نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمرضى

6 آلاف و209 عمليات غسيل في مركز الكُلى بالفجيرة خلال عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

فهد بوهندي (الفجيرة)

شهد مركز الكُلى التخصصي الجديد في مستشفى الفجيرة نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لمرضى الكُلى بالإمارة والمنطقة الشرقية، منذ افتتاحه قبل أكثر من عام، حيث كشفت المنطقة الطبية بالإمارة عن استقبال مستشفى الفجيرة أكثر من 6 آلاف و209 مرضى، ترددوا على مركز غسيل الكلوي، إضافة إلى أكثر من 300 متردد على العيادات التخصصية لأمراض الكلى خلال العام الماضي.

من جهته، أكد الدكتور حسن خماس، مدير مركز الكُلى التخصصي في مستشفى الفجيرة، أن المركز في تطور متواصل، حيث اكتمل عدد الأجهزة بعد ارتفاع عددها من 13 إلى 18 جهازاً، بطاقة استيعابية بلغت 108 مرضى، يستفيدون من غسيل الكلى كل يومين.

وأشار إلى أن النقلة الفعلية لمستوى الخدمة العلاجية لمرضى الكلى، بعد افتتاح المركز، تتمثل في نوعية غسيل الكلى، حيث كان غسيل الكلى في الفجيرة يتم بالأجهزة الاعتيادية، فيما يجري حالياً استخدام أجهزة متقدمة في المركز التخصصي لغسيل الكلى بالفجيرة

وأفاد الدكتور خماس بأن 80% من مرضى الغسيل الكلوي في الفجيرة مصابون بمرض السكري والضغط، مشيراً إلى أن أفضل وقاية مبكرة للفشل الكلوي هي التصدي والسيطرة على مرض السكري والضغط من خلال المحافظة على الحمية الغذائية وممارسة الرياضة والانتظام في أخذ الأدوية، حسب تعليمات الطبيب، للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

ونصح الدكتور حسن خماس مرضى السكري ذوي الكلى السليمة بالحرص على الكشف الدوري على الكلى كل 6 أشهر إلى عام كأطول مدة، وذلك لتجنب التأثيرات السلبية التي قد يحدثها مرض السكري على الكلى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض