• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

من خلال 25 محطة أنجزت نحو 22 ألفاً في عام

75 مريضاً يخضعون للغسيل الكلوي يومياً بمستشفى القاسمي في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد الدكتور حارث مثنى الجبوري استشاري أمراض وزراعة الكلى بمستشفى القاسمي بالشارقة، أن المستشفى يضم 25 محطة لغسيل الكلى تخدم 75 مريضاً بصورة يومية، من بين قرابة 1500 حالة تتردد على القسم، وأن قرابة 40٪ منهم من المواطنين.

وأضاف أن عدد عمليات الغسيل التي قامت بها تلك المحطات خلال العام الماضي وصل إلى نحو 22 ألف غسلة، لافتاً إلى أن أعداد المرضى ممن يعانون من فشل في وظائف الكلى وتستدعى حالاتهم الصحية غسيلاً كلوياً تزيد وبصورة شهرية نحو 15 حالة.

وقال الجبوري إن هناك زيادة كبيرة ولافتة للنظر في أعداد أمراض الكلى بشكل عام وإن الماكينة الواحدة من الممكن أن تخدم من 4 إلى 6 مرضى بصورة يومية بحسب الجلسات مع كل حالة، لافتاً إلى أن الأمر يتطلب زيادة أيضاً في أعداد وحدات الغسيل الكلوي في جميع المستشفيات والمراكز المتخصصة لتغطي الأعداد المتزايدة بصورة مستمرة.

وأرجع عملية الزيادة في أعداد مرضى الكلى للمضاعفات الناجمة عن مرض السكري وضغط الدم، وكذلك التهابات الكلى وتأخر العلاجات فيها مما يعرض المريض للدخول مباشرة في عمليات غسيل كلوي، كونه تأخر في عرض نفسه على الطبيب المختص، مشيراً إلى أن انتشار مرض السكري في المجتمع، أمر ساعد كثيراً على انتشار المرض في المجتمع.

وتابع أن القسم يقوم بفحص نحو 25 شخصاً بصورة يومية، وأن هناك حالات منهم يجب تحويلها للغسيل وأخرى يقدم لها العلاجات اللازمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض