• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اجتماع طارئ بداية فبراير بعد مخاوف من انتشار الوباء على مستوى العالم

«الصحة العالمية» تتوقع 3 ملايين إصابة بفيروس زيكا في الأميركتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يناير 2016

جنيف (عواصم، وكالات)

ذكرت منظمة الصحة العالمية أمس، أن فيروس زيكا يمكن أن يصيب ما بين 3 و 4 ملايين شخص في الأميركتين. وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان لندماير: إن هذه الإصابات متوقعة في الأميركتين، موضحاً أن المنظمة ليست لديها بعد معلومات حول مدى انتشار الوباء بسبب عدم إدراك مخاطره، نظراً لأن العدد الأكبر من الإصابات لا يؤدي إلى أعراض حادة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا أمس الأول إلى تسريع الأبحاث وطرق تشخيص الإصابة وتطوير لقاحات وأدوية لعلاج الفيروس.

وحذرت السلطات الصحية الأميركية الحوامل أو من يخططن للحمل من السفر إلى 24 منطقة في أميركا اللاتينية والكاريبي التي ظهر فيها الوباء.

ولم تسجل حالات عدوى في الولايات المتحدة، رغم عودة مسافرين يحملون الفيروس، ولكن دراسة نشرتها مجلة «ذي لانسيت» حذرت من أن زيكا يمكن أن ينتشر في الولايات المتحدة في مناطق يعيش فيها نحو 200 مليون أميركي أو 60% من السكان. وتظهر أعراض خفيفة على المصابين بالفيروس مثل الحرارة والحكاك وآلام المفاصل والتهاب العين.

وأعلنت المنظمة عن اجتماع عاجل للجنة الطوارئ في الأول من فبراير، بعد تسجيل انتشار سريع في القارة الأميركية لفيروس زيكا الذي يعتقد أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأطفال. وقالت مديرة المنظمة مارجريت تشان خلال اجتماع للدول الأعضاء في المنطقة في جنيف: إن زيكا الذي رصد العام الماضي في الأميركتين «ينتشر الآن بسرعة كبيرة جداً»، وأضافت: إن هناك خوفاً من «إمكان انتشاره على المستوى العالمي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا