• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

6 أسئلة برلمانية في التعليم والموارد البشرية

«الوطني» يناقش موضوع التنافسية والإحصاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مايو 2018

أبوظبي (الاتحاد)

يعقد المجلس الوطني الاتحادي جلسته الحادية والعشرين الختامية من دور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر، مساء اليوم في مقر المجلس بأبوظبي، برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس، يناقش خلالها موضوع «التنافسية والإحصاء»، ويوجه ستة أسئلة إلى ممثلي الحكومة تتعلق بعدد من القطاعات.

ويناقش المجلس موضوع «التنافسية والإحصاء» ضمن خمسة محاور هي: الخطة الاستراتيجية للتنافسية ومدى مواءمتها مع رؤية الإمارات 2021 وما بعد، ودور الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في تطوير التشريعات لدعم الجانب الإحصائي والتنافسي للدولة، وفي تحفيز المؤسسات والوزارات فيما يخص التنافسية، وفي وضع نظام موحد لاستخلاص البيانات الإحصائية والتي تمتاز بالشمولية والدقة والاتساق والاستمرارية والحداثة والتلقائية، وفي الربط بين الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية في توفير البيانات والمعلومات المتاحة لمتخذ القرار.

وسيتم توجيه ستة أسئلة الأول إلى معالي د. أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، موجه من خالد علي بن زايد حول «تخفيض المخصصات المالية للطلبة المبتعثين خارج الدولة»، والثاني إلى معالي د. أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، من علياء سليمان الجاسم حول «استيفاء متطلبات التخرج من كليات التقنية العليا»، والثالث إلى معالي د. أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية من سالم علي الشحي حول «إجازة مراجعة طبية داخل الدولة»، والرابع إلى معالي د. أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية من سعيد صالح الرميثي حول «الحد الأدنى لرواتب الموظفين المواطنين».

ويوجه أحمد يوسف النعيمي سؤالا حول «أسباب تغيير موعد اختبارات انتهاء العام الدراسي الحالي في المدارس»، إلى معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، فيما يوجه سعادة سالم عبيد الشامسي سؤالاً إلى معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، حول «عدم نشر المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2007 بشأن معاشات ومكافآت التقاعد للقوات المسلحة والمرسوم بقانون اتحادي رقم (2) لسنة 2008 بشأن مكافآت التقاعد للعاملين بوزارة الداخلية في الجريدة الرسمية».

وفي بند وارد من هيئة المكتب يطلع المجلس على تقرير هيئة المكتب في شأن أعمالها عن الدور العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر، والخطة الرقابية للجان المجلس الوطني الاتحادي لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر، وجدول الجلسات المقترحة لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر.

كما يطلع المجلس على تقارير نشاط اللجان خلال دور الانعقاد العادي الثالث وهي: لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون، ولجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، ولجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية، ولجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام، ولجنة الشؤون الصحية والبيئية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة، ولجنة الشكاوى، ولجنة رؤساء اللجان.

وفي بند الرسائل الصادرة للحكومة يطلع المجلس على ثلاث رسائل بشأن: طلب الموافقة على مناقشة موضوع «سياسة وزارة التغير المناخي والبيئة بشأن تحقيق التنمية المستدامة للموارد السمكية والحيوانية والزراعية»، وبشأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي حول موضوع «سياسة وزارة الداخلية في شأن تفعيل دور الشرطة المجتمعية»، وبشأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي حول موضوع «سياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع».

كما يطلع المجلس في بند الرسائل الواردة للمجلس على رسالة واردة من معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب بشأن الطلب المقدم من سعادة العضو مروان بن غليطة في شأن سؤال «تثقيف المجتمع بتطبيق ضريبة القيمة المضافة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا