• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

دوريات مرورية لردع تجاوزات سائقيها على الطرقات الخارجية

تحرير 25 ألف مخالفة لشاحنات خلال 3 أشهر بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

محمود خليل (دبي)

أكد العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة في شرطة دبي، أن إدارته ستسير دوريات مرورية لردع تجاوزات سائقي الشاحنات على الطرقات الخارجية، مشيرا إلى عن أن حوادث الشاحنات التي شهدتها الإمارة خلال الربع الأول من العام الجاري أوقعت عدة وفيات، علاوة على حدوث إصابات بليغة.

وقال في تصريحات صحفية: إن نسبة كبيرة من الحوادث التي تقع في إمارة دبي تكون الشاحنات طرفاً فيها، حاثا سائقيها على الالتزام بالقرارات الصادرة عن الجهات المختصة، بشأن تحديد الطرق وأوقات السير عليها، وحظر السير في أوقات وطرقات أخرى والالتزام بشروط السلامة العامة.

وأضاف: إن الإدارة العامة للمرور وضعت خططا لتسيير دورياتها في الشوارع الخارجية لمراقبة الشاحنات، وتشديد الرقابة عليها، وضبط السائقين غير الملتزمين بقواعد السير وأنظمة المرور

وأشار إلى أنه تم توجيه الدوريات المرورية إلى عدم التساهل تجاه أية مخالفة يرتكبها سائقو تلك المركبات، سواء ما يتعلق منها بسلامة المركبة نفسها مثل صلاحية الإطارات، أو أوقات عبورها في طرقات الإمارة وأماكنها المحددة، أو وقوفها على كتف الطريق، أو المخالفات المرورية الأخرى.

وشدد على أن عدم الالتزام بهذه الضوابط، يعرض الطريق للعديد من المخاطر، محذراً من أن الحوادث التي تكون إحدى الشاحنات طرفاً فيها، تكون عواقبها كبيرة، وتؤدي إلى أضرار بالغة في الأرواح والممتلكات.

وأشار إلى أن الشاحنات التي تتجاهل الأوقات والطرقات المحظور عليها السير فيها لأكثر من مرة تتعرض للحجز، ولعقوبات أكثر صرامة من الشاحنات التي يرتكب سائقوها تلك المخالفة لمرة واحدة، حيث يحرر رجال المرور للسائق مخالفة مرورية، ويحذرونه من ارتكابها مرة أخرى. وعزا مدير مرور دبي بالإنابة زيادة حوادث الشاحنات إلى تحميل الشاحنة فوق الحمولة المحددة لها، وإهمال عملية الكشف على الإطارات، وزيادة بعض الشركات ساعات عمل السائقين، ما يؤدي إلى إرهاقهم وعدم تركيزهم على الطريق.

وأوضح العقيد المزروعي أن الإدارة العامة لمرور دبي حررت خلال الربع الأول من العام الجاري (25) ألفاً و(289) مخالفة مرورية، تصدرتها مخالفة عدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير بمعدل (4639) مخالفة، تلتها مخالفة الوقوف في مكان ممنوع بمعدل (2298) مخالفة، وحلت في المرتبة الثالثة مخالفة عدم وضوح لوحات الأرقام بمعدل (1789) مخالفة، وجاءت في المرتبة الرابعة مخالفة عدم صلاحية المصابيح خلف المقطورة أو على جانبيها بمعدل 1396 مخالفة.

وأضاف: إن أفراد مرور دبي تمكنوا من ضبط 1028 شاحنة لارتكابها مخالفة عدم وجود نور أحمر بمؤخرة المركبة، ومخالفة عدم تثبيت ملصقات عاكسة بالمؤخرة للشاحنات ومركبات النقل بمعدل 931 مخالفة، ثم مخالفة عدم التزام المركبات الثقيلة بخط السير الإلزامي بمعدل 880 مخالفة، وهي مخالفة خطرة جدا، خاصة على الشوارع الخارجية، ثم مخالفة عرقلة حركة السير بمعدل 854 مخالفة، ومخالفة مرور أو دخول المركبات الثقيلة في الطرق والأماكن الممنوعة بمعدل 796 مخالفة، وعدم صلاحية إشارات تغيير الاتجاه بمعدل 789 مخالفة. كما تم تحرير 786 مخالفة استخدام الهاتف النقال بواسطة اليد أثناء القيادة، و758 مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة، و741 مخالفة عدم كتابة حمولة الشاحنات على جانبيها، و674 مخالفة عدم تثبيت لوحات الأرقام في المكان المخصص لها، و620 مخالفة عدم صلاحية أنوار الإضاءة، و576 مخالفة الدخول في مكان ممنوع، و555 مخالفة عدم صلاحية المركبة للسير، بالإضافة إلى 5185 مخالفة متنوعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض