• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م
  07:00     ترامب: الاتفاق النووي مع إيران هو مصدر "إحراج"        07:01     ترامب يتوعد أمام الأمم المتحدة بسحق "الإرهاب الإسلامي المتطرف"        07:02    ترامب: حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات مثل القاعدة وحزب الله        07:02     ترامب: زعيم كوريا الشمالية يقوم بـ"مهمة انتحارية"        07:03    ترامب: سنوقف "الإرهاب الإسلامي الأصولي" لأننا لا نستطيع السماح له بتدمير العالم بأسره        07:06    ترامب يقول إنه يدعم إعادة توطين اللاجئين في أٌقرب مكان من بلادهم    

برلين: إيران تسعى للحصول على أسلحة دمار شامل من ألمانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 يوليو 2017

برلين (وكالات)

أفادت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية أن النظام الإيراني يحاول الحصول على معدات صاروخية وأسلحة دمار شامل من ألمانيا بشكل غير قانوني. وأكد تقرير أصدرته وكالة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا ونشرته قناة «فوكس نيوز» الأميركية، أن النظام الإيراني يبحث عن عقد صفقة مع شركات ألمانية كبيرة للحصول على التجهيزات الصاروخية المتطورة وأسلحة الدمار الشامل، ومن المحتمل أن يشكل ذلك العمل انتهاكاً للاتفاق الدولي.

وكشف التقرير عن أن إيران تستعين في هذه الصفقات بمساعدة شركة صينية. ويحتوي التقرير على 181 صفحة، وصدر الشهر الماضي ونشرته سلطات ولاية بادن ويرتنبرغ الصناعية الألمانية.

ويحذر التقرير من «نشاط جاد تقوم به طهران للحصول على منتجات وأدوات علمية لتطوير أسلحة دمار شامل، والتقنية الصاروخية». وأكد التقرير أن النظام الإيراني يركز على شركات ألمانية في مختلف المجالات.

وفي إحدى هذه الحالات كانت إيران تبحث، عن طريق شركة واجهة صينية، لإعداد ماكينات معقدة لإنتاج المعادن، من شركة هندسية ألمانية، غير أن مصادر استخبارية ألمانية أبلغت الشركة المذكورة بالتفاصيل ومنعتها من بيع الماكينات وإرسالها إلى إيران.

وأكدت السلطات الألمانية، أن محاولة إيران الحصول على هذه المعدات تتم عن طريق بلدان ثالثة.