• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

عائشة المنصوري: أول إماراتية تقود الطائرة العملاقة A380

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

عائشة المنصوري، أول امرأة إماراتية تقود الطائرة العملاقة A380، فتحلق فيها كمساعد طيار أول منذ عامين، وذلك إلى وجهات مختلفة مثل لندن ونيويورك ومومباي وملبورن.

تقول المنصوري: «تجربتي في قيادة الطائرة العملاقة A380 مميزة ومختلفة، حيث إن أنظمتها تختلف من أي طائرة أخرى قمت بقيادتها». وتقول: «تم اختياري من ضمن متقدمين لقيادة هذه الطائرة حيث وجدوا أنني امتلك المؤهلات اللازمة لذلك». وتطمح المنصوري إلى أن تكمل 5500 ساعة طيران حتى تصبح كابتن طائرة حيث حققت لغاية الآن 3000 ساعة طيران. وتضيف: «أرغب في قيادة طائرة A350 حيث ستتسلمها الاتحاد للطيران في وقت لاحق وتعد من أحدث طائرات إيرباص من حيث الأنظمة والتكنولوجيا المستخدمة». وحول تجربتها الأولى في قيادة A380ت، قول المنصوري: «شعرت بمسؤولية كبيرة كون أن تلك الطائرة عادة ما تحمل من 550 إلى 580 راكباً، وكانت الرحلة آنذاك في العام 2014 متجهة إلى لندن حيث إن أول 45 دقيقة من الرحلة تكون هي الأصعب لأنه يتم تعلم الأنظمة الجديدة والمختلفة في هذا الطائرة، ومن ثم تسير القيادة بسلاسة». وحول بداياتها مع الاتحاد للطيران، تقول المنصوري: «أتذكر حضورياً فعاليات بطولة العين للعروض الجوية عام 2007، ووقتها تعرفت على برنامج الاتحاد للطيران للطيارين وانضممت إلى هذا البرنامج»، وتشير المنصوري: «أُغرمت بالطيران منذ لحظة حضوري فعاليات بطولة العين للعروض الجوية عام 2007، وفي العام التالي التحقت بالعمل لدى الاتحاد للطيران كطيار متدرب».

ومن ثمّ باشرت عملي كمساعد طيار ثان على الطائرة طراز إيرباص A320 بعد اجتيازي مرحلة التأهيل.

واليوم أتولّى وظيفة مساعد طيار أول على متن الطائرة طراز A380.

وأتمنى أن أصبح كابتن طيار لكي يتسنى لي تدريب طيارين آخرين.

وتفصيلاً تضيف المنصوري: «تدربت في أكاديمية الاتحاد للطيران (كلية الأفق سابقاً) لمدة سنتين، ومن ثم تم تعييني كمساعد طيار ثاني ثم مساعد طيار أول على طائرة A 320، وذلك إلى مسافات قريبة لا تتجاوز 5 ساعات، وبعدها بـ4 سنوات أصبحت مساعد طيار أول لطائرة A330، حيث بدأت بالسفر إلى مسافات أبعد مثل أستراليا وفرنسا». وتقول المنصوري: «لقيت الدعم الكامل سواء من الاتحاد للطيران أو من العائلة رغم صعوبات المهنة». وتؤكد: «تستطيع المرأة بطموحها وشغفها بعملها الوصول إلى ما تريد».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا