• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

أهمية تطبيق تنمية حقيقية خاصة بالجوانب التشريعية والإدارية

عدن..قادرة على إعادة مكانتها الاقتصادية الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 أغسطس 2016

منال أمين (عدن)

تتميز مدينة عدن بمركز صناعي إقليمي مهم، يعكس خصوصياتها، ويعزز من قدرتها في استقطاب المشاريع الاستثمارية التي تستهدف المقومات الجغرافية الصناعية المتاحة في المدينة، خاصة في القطاع الصناعي، والذي يطور قطاع الخدمات، ويوفر فرص العمل بحجم كبير، يتوازن مع تنامي الحجم السكاني للمدينة وتطوره، بما يحقق الحجم الاقتصادي الأمثل.

عدن مدينة اقتصادية بامتياز، تساهم في تطوير النشاط الاستثماري والسياحي للمنطقة بشكل عام، خاصة إذا تم استغلالها بالشكل المناسب خلال المراحل المقبلة، وذلك عبر التركيز على الاستثمارات الخاصة بتطوير وتشغيل المنطقة الصناعية والاهتمام بإنتاج وتصنيع وتسويق الثروة السمكية، وتقديم الخدمات البحرية، وبالاستثمارات العقارية والصناعية المرتبطة بإنتاج وتكرير وتصنيع البترول ومشتقاته، ومجالات الخدمات التعليمية والصحية، وأنشطة الإنتاج الزراعي.

وفي دراسة سابقة للخبير والاستشاري في استراتيجيات المدن مدير عام التنمية الاقتصادية والمحلية بعدن جميل أنور محمد حول خريطة الطريق لتنمية عدن، ذكر أهمية تطبيق آلية تنمية حقيقية خاصة بالجوانب التشريعية والإدارية، وذلك بإقامة صندوق تنمية عدن، وتفعيل القوانين الخاصة بمنع إقامة منشآت وأنشطة صناعية قريبة من التجمعات العمرانية، وتوفير أراضي خاصة للأنشطة الاقتصادية المختلفة، مع تقديم التسهيلات والحوافز والإعفاءات لتسريع التنمية. وأكد ضرورة إقامة تنمية مشتركة، من خلال إشراك القطاع الخاص والهيئات المختلفة والأفراد في عملية التنمية، خاصة بالأمور الإدارية والتنفيذية، وتنشيط الحراك السكاني من خلال توفير بؤر جذب قوية، تحسن من الأداء وكفاءة العائد ووفرته، والاستفادة من الأفكار الحديثة والمتطورة في مجال التكنولوجيا والإدارة والتنظيم، وتعظيم دور الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في نشر مفاهيم الحفاظ على مصادر الثروات الطبيعية، والتركيز على تنمية الجوانب الصناعية والخدماتية والتكنولوجية عن طريق هيكلة الإنتاج الصناعي لمدينة طبقاً لمواردها المحلية.

تشجيع استثمار القطاع الوطني والأجنبي في القطاع الصناعي بعدن

وذكر الأستاذ في جامعة عدن الدكتور حسن محمود الحديثي في دراسته حول مدينة عدن جغرافياً واقتصادياً إلى الرؤية التخطيطية لمستقبل وتطوير قطاع الصناعة في اقتصاد المدينة من خلال الإقرار بالتوجيه الجاد والحثيث لاستخدام السياسات الاقتصادية الحديثة والمرتكزة على استراتيجية واضحة الأهداف وبإدارة سياسية تدرك أهمية هذا المركز لاقتصاد المدينة، وأن يكون التوجيه في إطار قانوني يعطي الحرية الكاملة في العمل الصناعي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء