الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جمهورية الكونجو تعتزم الانضمام إلى منظمة أوبك

جمهورية الكونجو تعتزم الانضمام إلى منظمة أوبك
17 يناير 2018 22:35
قال بيان حكومي إن جمهورية الكونجو تسعى لأن تصبح عضوا في منظمة أوبك، بينما تمضي المستعمرة الفرنسية السابقة قدما في مشاريع قد تساعدها في أن تصبح ثالث أكبر منتج للنفط بين الدول الأفريقية الواقعة جنوبي الصحراء.
وقالت الحكومة، في البيان المؤرخ في 11 يناير لكنه أرسل إلى الصحفيين اليوم الأربعاء "قررت جمهورية الكونجو الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)".
وتضرر قطاع النفط في الكونجو بشدة من تراجع أسعار النفط العالمية وتباطؤ إنتاج النفط منذ 2014، لكنه استعاد عافيته بفضل مشاريع جديدة من المقرر أن تزيد الإنتاج بمقدار الربع إلى 350 ألف برميل يوميا هذا العام.
ويقول محللون إنه إذا نجحت الكونجو في الانضمام إلى أوبك، فإنها ستصبح ثالث أكبر منتج للنفط بين الدول الأفريقية جنوبي الصحراء. ومن بين الشركات النفطية العاملة في الكونجو، "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية.
وقال البيان، الذي أصدره مدير مجلس الوزراء "هذا الانضمام الوشيك يعبر عن رغبة سيادة (رئيس الكونجو) دينيس ساسو نجويسو في وضع بلدنا في مصاف قادة العالم".
وأضاف أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عبر عن التأييد للفكرة أثناء زيارة إلى برازافيل في الثامن من يناير الجاري.
لكن التقيد بالحصص الإنتاجية الصارمة لأوبك قد يكون صعبا على البلد الواقع في وسط أفريقيا الذي يشهد مشاكل مالية كبيرة ويعتمد بشكل شبه حصري على النفط في الحصول على النقد الأجنبي وإيرادات الحكومة.
وتضرر اقتصاد الكونجو بشدة من هبوط أسعار النفط وإدارة ضعيفة للمالية العامة مما تسبب في تراجع إجمالي إيرادات الحكومة بحوالي الثلث منذ 2015 وارتفارع الدين العام أو الدين الذي تضمنه الحكومة إلى نحو 110 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©