• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

9 حرائق في سكنات العمال في 6 أشهر

الماس الكهربائي وأعقاب السجائر والطبخ في الغرف الشرارة الأولى

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 أغسطس 2016

تحرير الأمير (دبي)

أظهرت بيانات السنوات الأخيرة انخفاض عدد الحرائق في سكن العمال الثابت والمؤقت، مشيرة إلى أن معظم الحرائق أدرجت في إطار «البسيطة»، حسب اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي، مؤكداً أن استراتيجية الدفاع المدني المستديمة من شأنها تجنب وقوع الحرائق، والتقليل من الخسائر عند وقوعها.

وقال لـ «الاتحاد»: «إن عدد الحرائق في سكن العمال والكرافانات في النصف الأول من عام 2016 (9 حرائق) جميعها بسيطة، وتشكل ما نسبته 4% من إجمالي الحرائق، فيما سجل عام 2015 (23 حادث حريق)، جميعها حوادث بسيطة، وبنسبة 5% من إجمالي الحرائق في مقابل (19 حادث حريق) في العام الأسبق 2014، أما عام 2013 فسجل (17 حادث حريق)، من بينها 12 حادث حريق بسيطاً، و4 حرائق متوسطة، وحريق واحد كبير، بنسبة 4% من إجمالي عدد الحرائق».

وقال: «وفق بيانات مختبر الحرائق وإحصاءات الحوادث في الدفاع المدني، تعود أسباب حرائق سكن العمال إلى ماس كهربائي أو أعقاب سجائر أو (الطبخ في الغرف)»، داعياً إلى ضرورة صيانة وإصلاح الشبكات والأجهزة الكهربائية في سكن العمال باعتبارها خطة أساسية لمنع اندلاع الحريق نتيجة التماس الكهربائي، وعدم رمي أعقاب السجائر في غير الأماكن المخصصة لذلك وخارج غرف النوم، وعدم ترك أوعية الطهو أعلى شعلة الموقد، وهو في حالة اشتعال من دون مراقبة، وعدم وضع أسطوانات الغاز في غير الأماكن التي يحددها الدفاع المدني.

وعن أبرز التجاوزات التي تمارس في سكنات العمال وتؤدي إلى نشوب حرائق، أفاد المطروشي بأن إدخال تعديلات أو إضافات وتغيير نوع إشغال المبنى من دون موافقة مسبقة من الدفاع المدني، وإشغال المبنى لغير الغرض المرخص له أو بدرجة خطورة أعلى من الحالة المرخص له بها، وتركيب نظام إنذار من الحريق في المبنى غير المعتمد، من أبرز وأخطر التجاوزات التي تؤدي في مجملها أو بمفردها إلى حوادث حرائق في السكنات.

وتابع أن تعطل نظام الإنذار في المبنى أو أحد مكوناته، علاوة على عدم حفظ الطفايات في خزانات خاصة، أو عدم تعليقها على الجدار، أو وضعها في مكان غير ظاهر، أو إعاقة الوصول إليها، أو عدم صلاحيتها، ووجود تسرب للمياه في شبكة الإطفاء الرطبة أو الجافة أو عدم صلاحيتها، من الأسباب التي تؤدي إلى حرائق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض