• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

مهرجان الثقافة الصوفية احتفى به

«ابن عربي».. في فاس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مايو 2014

احتفى مهرجان فاس للثقافة الصوفية هذا العام بواحدٍ من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور العالم محيي الدين بن عربي الذي يلقب عند الصوفية بـ «الشيخ الأكبر»، فكان المفكر الأندلسي الذي زار مدينة فاس وأقام بها قبل أن يرحل إلى المشرق وتحديداً إلى دمشق، منجم الإبداع وحلقة التواتر وزاد الروح وغذاء الفكر في فعاليات مهرجان فاس الذي تميز هذا العام بمشاركة علماء ومفكرين وأكاديميين من دول عدة: آسيوية وأميركية وأفريقية وأوروبية.

سكينة أصنيب

تضمن برنامج الدورة الثامنة، التي نظمت ما بين 12 و19 أبريل الماضي، عروضاً فنية وعلمية تتمحور حول المعرفة الصوفية بكل مقاماتها ودعائمها الجمالية والفكرية، وذلك تحت شعار «على خطى ابن عربي»، وموازاة مع الأمسيات الموسيقية والفنية نظم المهرجان لقاءات فكرية أطرها باحثون ومختصون في قضايا التصوف تناولت فكر وأعمال محيي الدين بن عربي وتأثيراته على المشرق والمغرب، كما ناقش المشاركون مشروع «جامعة للثقافة الصوفية» الذي يسعى المغرب لتنفيذه.

الصوفية فكر وفن

نجحت الدورة الثامنة في خلق تلاق فكري فني بين الندوات الفكرية والأمسيات الفنية، حيث إن الأفكار التي تناقشها الندوات الفكرية والورش العلمية في الصباح تتم ترجمتها في الحفلات الفنية الصوفية في المساء، مما ساعد المتلقي على مقاربة بعض المفاهيم والمقارنة بين المفكر والممارس للطريقة الصوفية وخلق نوعاً من الدينامية الجديدة في مجالي الفهم والتجريب الصوفي.

وافتتحت الدورة الثامنة بتقديم عرض فني للفنان الإسباني كورو بينانا الذي برع في أداء مجموعة من أغاني الفلامينجو المستوحاة من قصائد وأشعار محيي الدين بن عربي، بالإضافة إلى عرض فني قدمه المنشد مروان حجي وزميلاه حمام خيري وأمينة بنسودة الذين أبدعوا في أداء موشحات صوفية متنوعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف