• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صيفنا.. «لوز بلدي» في الساحل الشرقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 أغسطس 2016

ياسين سالم (الفجيرة)

سجلت أسواق الخضراوات والفواكه في الفجيرة والساحل الشرقي إقبالاً لافتاً على شراء اللوز البلدي، المصنف محلياً ضمن فاكهة الصيف التي تتميز بمذاق طيب. وتراوح سعر الكيلو مابين 20 إلى 35 درهماً حسب نوع ولون اللوز، فالأصفر أكثر طلباً حسب أمجد حسين صاحب محل لبيع اللوز في سوق منطقة دفتا التابعة لرأس الخيمة، موضحاً أن هناك حركة شراء جيدة من قبل المستهلكين، ولا سيما المواطنين.

وعن ارتفاع الأسعار عن الأعوام السابقة أشار إلى أن أصحاب المزارع الموردين للوز يطلبون أسعاراً باهظة من أجل شراء صندوق اللوز الطازج القادم من مزارع دبا ومسافي والحلاة والمناطق الأخرى التي تشتهر بزراعة شجر اللوز، مثل الطيبة، حيث تصل تكلفة الصندوق الذي يزن 10 كيلو جرامات إلى 200 درهم، وتضاف إليها تكلفة النقل، الأمر الذي يدفع بصاحب المحل إلى بيعه بهذا السعر المرتفع نوعاً ما.

وعبر المستهلكون عن فرحتهم بقدوم موسم اللوز مع تحفظهم على ارتفاع الأسعار.

وقال راشد عيسى :« إن للوزطعمتاً مميزاً ، ومعظم أفراد عائلتي من محبي اللوز و يطلبون دائماً شراء كمية منه للاستمتاع بهذه الفاكهة المحلية الصيفية، وأنا لا اكتفي بشراء اللوز لأهل البيت بل أتجه في موسم قطف اللوز إلى سوق الجمعة أو سوق دبا أو دفتا خصيصاً لشراء كميات كبيرة منه وتوزيعها على الجيران والأهل.

وأضاف: على المستهلك أن يقوم بفحص اللوز بشكل جيد ويدقق ويتأكد من صلاحيته ويتمعن في شكله، إذ إن ظهورعلامات الرضوض والقشر الأسود عليه، ربما يعني أنه مصاب.

ويعتبر اللوز البلدي وبعضهم يسميه «البيذام» من الفواكه المرتبطة بفصل الصيف وهي مرغوبة من قبل شريحة واسعة من المواطنين، وهناك أكثر من نوع: الأصفر الداكن، ويزرع بكثرة لأنه شجرته تقاوم العطش ومن الممكن زراعتها في معظم الأراضي الطينية وحتى الجبلية، والأحمر الأرجواني، الذي يحتاج إلى تربة خصبة وعناية أكثر وكان الأهالي في الماضي ـ حسب ذاكرة كبار السن ـ يعتبرون ورق اللوز ضمن صيدلية الأعشاب الطبية وذلك من خلال لفه على معظم أجزاء الجسم لتخفيف الآلام وعلاج الرضوض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا